منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» فرض محروس للثانية باكالوريا في الميكانيك و الكيمياء العضوية انحز يوم 17 ماي 2017
اليوم في 6:05 pm من طرف azizo

» leçon de physique tronc commun international L a tension électrique.
اليوم في 8:08 am من طرف holak

» موضوع امتحان تجريبي في مادة الفيزياء بالثانوية الفلاحية انجز يوم 5 ماي 2016
أمس في 9:03 pm من طرف kamel62

» فرض محروس للثانية باكلوريا علوم فيزيائية حول : - الذرة وميكانيك نيوتن + المتذبذبات الميكانيكية والكيمياء العضوية تاريخ النشر يوم 1/6/2014.
الجمعة مايو 19, 2017 12:02 am من طرف haimad

» فرض محروس للثانية باكالوريا ع زراعية أنجز يوم 20-5-2015 في الميكانيك والكيمياء العضوية
الخميس مايو 18, 2017 11:40 pm من طرف haimad

» فرض محروس للثانية باكالوريا حول الأعمدة و المعايرة الحمضية القاعدية وثنائي القطب RL . والتذبذبات المخمدة في دارة متوالية RLC. أنجز يوم 7-4-2017
الأربعاء مايو 17, 2017 2:13 pm من طرف yassire2006

» سلسلة تمارين حول تفاعلات الأسترة والحلمأة. لجميع مسالك الثانية باكالوريا .
الإثنين مايو 15, 2017 10:29 am من طرف abdessamadphy

» Leçon de chimie tronc commun bac international : Quantité de matière
الأحد مايو 14, 2017 2:17 pm من طرف driss

» تقويم تشخيضي مرحلي " خاص بمحتويات الفرض الاول الدورة الثانية ...الثانية باك ع.ح.أ "
السبت مايو 13, 2017 8:52 am من طرف abdoss83


    بعض الكفايات المهنية للمدرس

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    بعض الكفايات المهنية للمدرس

    مُساهمة  Admin في الأحد سبتمبر 27, 2009 11:46 am

    الكفايات المهنية للمدرس

    1- تنتنظيم وضعيات التعلم و التخطيط لها

    • الإلمام بمحتويات المادة المدرسة و ترجمتها إلى أهداف بيداغوجية و مهارات تطبيقية في إطار تنمية و تطوير كفايات المتعلم؛
    • اعتماد تمثلات و أخطاء التلاميذ و عوائق التعلم بشكل إيجابي لبناء و تصحيح تعلمات المتعلمين؛
    • إعداد سيناريو منظم و هادف لسيرورة الوضعية التعلمية المعتمدة (المنهجية، الدعامات الديداكتيكية، تدخلات المدرس، تدخلات التلاميذ، الزمن المحدد...)؛
    • التوفر على رؤية تربوية تدعو التلاميذ إلى المشاركة بفعالية في مختلف الأنشطة التربوية داخل الفصل الدراسي و خارجه، و تشجيعهم عل الاهتمام بالتكوين الذاتي و العمل الجماعي.


    2- إدارة و تنشيط التعلمات

    • بناء و إدارة وضعيات – مسائل تناسب المستوى المعرفي و الإدراكي للفئة المستهدفة؛
    • إعطاء التلميذ المكانة المركزية أثناء إنجاز الأنشطة، حيث يكون المدرس مؤطرا و موجها و ليس مصدرا للمعرفة؛
    • ملاحظة و تقويم التلاميذ أثناء الوضعيات التعلمية في إطار المقاربة التكوينية؛
    • اتخاذ القرارات الصائبة إثر كل تقويم تكويني ( العلاج الممكن للثغرات المشخصة، أنشطة الدعم التربوي، توجيه التلاميذ لمراجعة مضامين معينة ...)؛
    • التحقق بشكل دوري من مدى تطور تنمية الكفاية (أو الكفايات) المستهدفة لدى التلاميذ و اتخاذ الإجراءات المناسبة لكل حالة.


    3- إدراك و فهم آليات تدبير الفوارق الفردية للمتعلمين

    • تدبير اللاتجانسية للقدرات العقلية و الإدراكية لمجموعة أعضاء القسم الواحد؛
    • تجنب الحكم اللاعقلي على قدرات المتعلم رغم ما يبديه من تعثر؛
    • توسيع تدبير الفعل التربوي ليشمل كذلك الفضاء "الخارج مدرسي " ، حيث تشمل الأنشطة خارج مدرسية حاجيات كل متعلم (أو مجموعة متعلمين)؛
    • توظيف أنشطة الدعم التربوي، خاصة مع التلاميذ المتعثرين؛
    • دعوة التلاميذ إلى التعاون فيما بينهم و تشجيعهم على ترسيخ ثقافة التعلم المتبادل.



    4- إشراك التلاميذ في أنشطة بناء تعلماتهم

    • تحسيس المتعلم بأهمية المعرفة العلمية، و المساهمة في تطوير قدراته المرتبطة بالاعتماد أساسا على نفسه لتطوير معارفه و مهاراته و تنمية كفاياته؛
    • خلق فضاء حواري دائم بين المدرس و جميع تلامذته لتدارس مختلف القضايا التربوية و العوائق و اقتراح طرائق العمل المناسبة؛
    • تشجيع التلاميذ على إنجاز مشاريع فردية أو جماعية، تعزز لديهم الرغبة في البحث و اتخاذ المبادرة و تطوير الذات...


    5- العمل في فريق

    • الإيمان بأن العمل داخل فريق يتكون من مدرسين لهم نفس الاهتمامات، يغني بشكل كبير العمل الفردي؛
    • الحرص على تكوين فريق عمل لتبادل الخبرات و وجهات النظر حول كل ما من شانه تطوير الكفايات المهنية ( فريق عمل داخل المؤسسة، الانخراط في منتديات تربوية على الشبكة العنكبوتية...)؛
    • طرح و مناقشة و تدبير المشاكل المرتبطة بالوضعيات التعلمية في إطار فريق عمل؛
    • التشبع بالثقافة التشاركية و التعاون المتبادل .


    6- المساهمة في تدبير المؤسسة التعليمية

    • المشاركة في اقتراح و بناء و إنجاز مشاريع المؤسسة؛
    • التنسيق بين المدرس و الإدارة و مختلف الفاعلين لإنجاز مشاريع تربوية؛
    • إشراك المتعلمين في بلورة و إنجاز مشاريع المؤسسة؛
    • تقويم المشاريع و اتخاذ القرارات المناسبة لتطوير ها و حل العوائق المرتبطة بها...


    7- التواصل مع الآباء و أولياء التلاميذ

    • بناء قناة حوار بين الآباء و المدرس بتنسيق مع الإدارة، بشكل دائم؛
    • تنظيم أيام مفتوحة لآباء و أولياء التلاميذ؛
    • إحياء الدور الرائد لجمعية أباء و أمهات و أولياء التلاميذ؛
    • تنشيط اجتماعات أولياء التلاميذ...
    • توظيف الأنترنت كوسيلة تكنولوجية لخلق التواصل مع الآباء


    8- توظيف تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة

    • الوعي بأهمية إدماج تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة في الوضعيات التعلمية، نظرا لأهمية القيمة التي تضيفها لجودة التعلمات؛
    • القدرة على توظيف البرانم المكتبية (Word,Excel,PowerPoint…)؛
    • توظيف و استخدام مختلف البرانم التربوية المرتبطة بتدريس المادة؛
    • البحث عن البرانم المناسبة و استعمالها بشكل مناسب؛
    • المساهمة في إنتاج مصادر رقمية تتماشى و خصوصيات المقررات المعتمدة و باللغة العربية مثلا بالنسبة للفيزياء و الكيمياء؛
    • القدرة على استخدام الأجهزة السمعية البصرية الموظفة في تعلمات المادة؛
    • التواصل عن بعد باستعمال مختلف القنوات المتوفرة في الأنترنت ( التراسل المتزامن و غير المتزامن، و المنتديات...)


    9- إدارة التكوين المستمر الذاتي

    • الوعي بأن التكوين الذاتي هو السبيل الأمثل لتطوير الكفايات المهنية للمربي؛
    • تحديد الحاجيات و العمل على تلبيتها بالبحث و التنسيق مع باقي المدرسين؛
    • طرح و اقتراح برنامج تكوين في إطار فريق عمل يشمل المدرسين ذوي نفس الاهتمام
    ( مع إمكانية التنسيق مع المفتش لتوسيع دائرة البحث)؛
    • تبادل التجارب و المعارف مع باقي المدرسين بشكل دائم، خاصة و أن تكنولوجيا الإعلام و الاتصال تفتح آفاقا واسعة في هذا المجال.


    ملحوظة: لتحميل المستند يكفي النقر فوق هذا الرابط:
    الكفايات المهنية للمدرس
    avatar
    وساعدن

    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    ملاحظة

    مُساهمة  وساعدن في السبت أكتوبر 03, 2009 9:42 pm

    نشكر استاذنا العزيز على هذا الموضوع القيم فجزاك الله عنا خير جزاء فقط الرابط الذي اشرت اليه في اخر الموضوع لتحميل هذا الموضوع لايشتغل المرجو التاكد من ذالك ولك مني جزيل الشكر
    avatar
    sbiro
    مشرف التعليم الثانوي التأهيلي

    عدد المساهمات : 947
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: بعض الكفايات المهنية للمدرس

    مُساهمة  sbiro في الأحد أكتوبر 04, 2009 6:01 am

    بسم الله الرحمان الرحيم .

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم ورفع قدركم .

    ونقول للاخ الفاضل لحسن بأن رابط التحميل يعمل جيدا.
    ووفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه .
    avatar
    وساعدن

    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    تعقيب

    مُساهمة  وساعدن في الإثنين أكتوبر 05, 2009 11:47 am

    اشكر الاخ الجزيل على هذه المعلومات كنت انتظر اذا وضعت سهم الاقورة على الرابط ان يظهر لي اليد ولكن فقط ان تنقر فوق الرابط مباشرة
    نصيحتي علينا بتقوى الله حيث ان الله سبحانه وتعالى يقول * واتقوا الله ويعلمكم الله * صدق الله العظيم
    avatar
    abou mos3abe
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 29/05/2009
    الموقع : اولاد تايمة

    رد: بعض الكفايات المهنية للمدرس

    مُساهمة  abou mos3abe في الأحد نوفمبر 15, 2009 5:35 pm

    جزى الله عنا الاخوان على مجهوداتهم القيمة ونسأله سبحانه وتعالى أن يجعل عملهم هذا خالصا لوجهه الكريم وفي ميزان حسناتهم يوم يلقون الله.امين

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 22, 2017 9:24 pm