منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» Leçon de chimie tronc commun Géométrie de quelques molécules
أمس في 7:52 pm من طرف holak

» Leçon de chimie tronc commun : Le tableau périodique des éléments chimiques
أمس في 7:47 pm من طرف holak

» تساؤلات حول تصحيح موضوعي الكهرباء مسلك علوم رياضية 2008 الدورة العادية و 2015 الدورة العادية . والاجابة عن التساؤل .
الثلاثاء مارس 28, 2017 10:54 am من طرف sbiro

» سلسلة تمارين حول الأقمار الاصطناعية للثانية باكالوريا (خاص بمسلكي العلوم الرياضية والفيزيائية )
الإثنين مارس 27, 2017 6:58 pm من طرف joul21

» فرض محروس للثانية باكالوريا علوم زراعية حول الدارتين RL و RLCالحرة والمعايرة الحمضية القاعدية والاعمدة.
الإثنين مارس 27, 2017 6:58 pm من طرف joul21

» تمرين في الميكانيك أرسل بواسطة رسالة عبر البريد الإلكتروني
السبت مارس 25, 2017 10:06 pm من طرف sbiro

» مجموعة من الفروض المحروسة الثالثة ثا. إعدادي - 13 موضوعا -تم إرسالها من طرف الأستاذ أيت لحسن عبد العالي
السبت مارس 25, 2017 12:48 pm من طرف omarvital

» سلسلة تمارين -التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة. الثانية باكالوريا.
الخميس مارس 23, 2017 3:20 pm من طرف سعد عاطفي

» من فضلكم هل من الممكن إدراج الاولمبياد في الفيزياء لسنة دراسية 2016 و 2015 و2014
الخميس مارس 23, 2017 12:45 am من طرف nassiri262


    احتياطات السلامة المرتبطة بتجارب الكيمياء

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    احتياطات السلامة المرتبطة بتجارب الكيمياء

    مُساهمة  Admin في الجمعة مارس 26, 2010 6:59 pm







    مقدمة

    يرتكز تدريس الفيزياء والكيمياء أساسا على الأنشطة التجريبية، التي تعد من بين المعينات الديداكتيكية التي تشغف التلاميذ وتحفزهم على التركيز كلما تحققت الشروط و الظرف الملائمة. والأنشطة التجريبية تمكن التلميذ من مواجهة تمثلاته بالواقع و إذكاء الحس النقدي لديه وتطوير قدراته على الابتكار و التحليل، كما أن اعتماده القياس والارتياب يكسبه معرفة رتب قدر المقادير الفيزيائية، و هذا كله سيساعده دون شك على امتلاك المعرفة العلمية، بكيفية ترسخ لديه المعلومات التي تكون أبقى أثرا من المعلومات التي يتم اكتسابها بالطريقة النظرية.
    و بصفة عاما، فالأنشطة التجريبية تحقق لدى المتعلم عدة مزايا نذكر منها:
    تنمية التفكير العلمي ( الملاحظة، التعرف و تحديد المشكلة، صياغة الفرضيات، تمحيص الفرضيات، التوصل إلى المعرفة، تحديد حدود المعرفة المتوصل إليها، التعميم...)؛
    صقل الميولات العلمية و التجريبية؛
    اكتساب طرق التعامل مع الأجهزة المخبرية و المواد الكيميائية؛
    التعرف على احتياطات السلامة و تجنب مخاطر سوء استخدام بعض الأدوات المخبرية و المواد الكيميائية...

    بعض احتياطات تجارب الكيمياء
    يتطلب العمل التجريبي في الكيمياء التعامل مع أدوات مخبرية و مواد كيميائية قد يكون بعضها خطيرا على الصحة و البيئة إذا لم تتخذ مختلف احتياطات السلامة اللازمة، سواء تعلق الأمر باحتياطات تخزينها أو مناولتها أو تنظيفها و التخلص من بقاياها و مخلفاتها، كما يتطلب استمرار تحقيق الأهداف من التجارب المخبرية صيانة المعدات و الأدوات و حسن تدبيرها و ترشيد استعمال المواد الكيميائية، و من أهم الاحتياطات المطلوبة في هذا الباب نذكر:

    1.عدم تناول الأطعمة و المشروبات و التدخين في أمكنة تواجد المواد الكيميائية.
    2.عدم إجراء أي تجربة دون المعرفة الجيدة لقواعد السلامة الواجب إتباعها.
    3.استخدام النظارات الواقية و القفازات المطاطية لحماية العينين و اليدين.
    4.ارتداء الوزرة لحماية الملابس و الجسم.
    5.انتعال الأحذية الخاصة لحماية القدمين.
    6.استخدام قناع للفم و الأنف ضد الغازات السامة، لتفادي تسربها إلى المسالك الهضمية و التنفسية.
    7.التوفر على أدوات إطفاء الحريق و معرفة استخدامها.
    8.التوفر على أنظمة الإنذار و كاشفات الأدخنة بالمختبر.
    9.التوفر بالمختبر على حقيبة تتضمن وسائل السلامة الأولية.
    10.التوفر على إناء مغلق لرمي النفايات.
    11.توفير تهوية كافية بالمختبر أو القاعة التي ستنجز بها التجارب.
    12.نظافة الأرضيات و مكان إنجاز التجارب.
    13.استعمال أثناء المناولة محاليل مخففة بدل المحاليل المركزة؛
    14.صب السوائل و خاصة الآكلة باستعمال ساق زجاجي لتفادي وقوعها خارج الإناء الذي تنقل إليه.
    15.عدم تسخين السوائل في أواني مغلقة لتفادي حدوث انفجارات.
    16.في حالة إصابة الجسم بمادة كيميائية، ينبغي غسل مكان الإصابة جيدا بالماء البارد، و زيارة الطبيب في حالة تفاقم الإصابة.
    17.تجنب استنشاق الغازات و تذوق المواد الكيميائية.
    18.اذا كانت التجربة تنتج غازات فيجب إجراؤها في حجرة سحب الغازات (hotte).
    19.استخدام الماسكات للأنابيب التي ستجرى بها التجربة.
    20.تجنب خلط المواد الكيميائية دون معرفة مسبقة بشروط السلامة.
    21.التأكد من المواد الكيميائية المستعملة قبل إنجاز التجارب، لأن استخدام مادة كيميائية غير تلك المطلوبة قد يؤدي إلى عواقب و مخاطر وخيمة.
    22.تفادي إدخال الماصة إلى القنينات الزجاجية التي تخزن فيها المحاليل أو المواد الكيميائية السائلة، و يمكن صب كمية صغيرة من المحلول أو السائل في كأس أو دورق و بعد ذلك يمكن نقل الكمية المطلوبة من الكأس أو الدورق باستخدام الماصة.
    23.غلق القنينات المحتوية على المواد الكيميائية بمجرد الانتهاء من أخذ الكمية المطلوبة.
    24.الانتباه إلى جميع التحذيرات المدرجة في البطاقات التقنية لكل مادة كيميائية مستعملة و إتباع التعليمات الواردة بها.
    25.تجنب استخدام اللهب بجوار المواد القابلة للاشتعال.
    26.إبعاد فوهة أنبوب الاختبار عن الوجه أثناء تسخينه.
    27.توزيع الحرارة بكيفية منظمة على أنبوب الاختبار أثناء تسخينه بواسطة موقد بنسن و ذلك بتحريك اللهب على الأنبوب أو تحريك الأنبوب .
    28.تجنب إضافة الماء إلى محلول حمضي، حيث ينبغي إضافة الحمض إلى الماء و بكميات قليلة مع التحريك، و يتم تبريد الخليط عند ارتفاع درجة حرارته.
    29.تخزين المواد التي تتأثر بالضوء في مكان معتم.
    30.عدم ترك المواد الكيميائية و الأدوات في الأماكن غير المخصصة لها.
    31.ترتيب المواد الكيميائية في خزانة التخزين حسب نوعيتها و خصائصها مع تجنب وضع المواد القابلة للتفاعل فيما بينها جنبا لجنب.
    32.غسل اليدين بالماء و الصابون بعد الانتهاء من التجارب.
    33.غسل و ترتيب الأدوات الزجاجية بعد الاستعمال.

    تحميل المستند

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 30, 2017 11:41 am