منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» leçon de physique tronc commun international L a tension électrique.
اليوم في 8:51 am من طرف driss

» فرض محروس للثانية باكالوريا في الميكانيك و الكيمياء العضوية انحز يوم 17 ماي 2017
اليوم في 8:49 am من طرف driss

» موضوع امتحان تجريبي للباكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية من انجاز الاستاذ سعيد خرشة.
اليوم في 8:22 am من طرف driss

» فرض محروس يوم 15-5-2014 الكيمياء العضوية - التذبذبات + حركة قذيفة في مجال الثقالة مسلك ح -والارض وع.زراعية
أمس في 11:40 pm من طرف azizo

» فرض محروس للثانية باكالوريا ع زراعية أنجز يوم 20-5-2015 في الميكانيك والكيمياء العضوية
أمس في 11:38 pm من طرف azizo

» موضو ع الفيزياء (باكالوريا مغربية ) مسلك العلوم الفيزيائية الدورة 2009 + التصحيح
أمس في 11:12 pm من طرف haimad

» موضوع امتحان تجريبي في مادة الفيزياء بالثانوية الفلاحية انجز يوم 5 ماي 2016
الأحد مايو 21, 2017 9:03 pm من طرف kamel62

» فرض محروس للثانية باكلوريا علوم فيزيائية حول : - الذرة وميكانيك نيوتن + المتذبذبات الميكانيكية والكيمياء العضوية تاريخ النشر يوم 1/6/2014.
الجمعة مايو 19, 2017 12:02 am من طرف haimad

» فرض محروس للثانية باكالوريا حول الأعمدة و المعايرة الحمضية القاعدية وثنائي القطب RL . والتذبذبات المخمدة في دارة متوالية RLC. أنجز يوم 7-4-2017
الأربعاء مايو 17, 2017 2:13 pm من طرف yassire2006


    نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  Admin في السبت مارس 06, 2010 12:30 pm

    نص التمرين

    عندما التقى فؤاد بصديقه عمر بادره و الحيرة تبدو على وجه:
    أتعلم ياعمر؟ لقد عاينت يوم أمس تجربة غريبة، فعندما و ضعت إحدى زجاجتي نظارتي أمام شمعة مضيئة، لاحظت تكون صورة مكبرة لشعلة الشمعة بشكل مقلوب على الحائط المتواجد وراء نظارتي.
    ضع نفسك مكان عمر و أعط تفسيرا علميا للظاهرة التي عاينها فؤاد، معززا جوابك بتبيانة توضح الإنشاء الهندسي للصورة المكونة على الحائط.


    عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أبريل 28, 2010 9:37 pm عدل 1 مرات

    3allal

    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 09/05/2009

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  3allal في الأربعاء أبريل 28, 2010 1:57 am

    على سبيل المناقشة
    ++ أولا أشكر الأخ الكريم على مساهماته القيمة في هذا المنتدى،و أتمنى أن تكون مساهمتي المتواضعة هذه بداية لفتح نقاش بين الاخوة المدرسين حول علاقة التقويم بهذه المفاهيم الجديدة:الكفايات/الوضعية-مسألة.
    فهل لا بد لكل تقويم (فرض او امتحان)ان يتضمن وضعية مشكلة؟و ما هي مواصفاتها؟و كيف يكون القياس؟و هل كل مسألة تتم التوطئة لها بمقدمة فيها من الاسماء كفاطمة و علي أو فواد و عمر ..تعتبر وضعية مسألة ؟....الخ

    من أجل هذه المناقشة التي أقترح سأعيد صياغة المسألة كما يلي:
    نضع عدسة نظارة بين شمعة و حائط فنلاحظ تكون صورة مقلوبة و مكبرة للشمعة على الحائط.
    1- حدد طبيعة الصورة
    2-استنتج طبيعة العدسةثم ضع تبيانة تفسر تكون الصورة كيفيا
    3- هل عين صاحب النظارة حسيرة أم طويلة البصر ؟ علل جوابك بتبيانة توضيحية


    + بهذه الصياغة ألا تبدو المهام المطلوبة من المتعلم أكثر دقة و وضوحا؟
    + ألا تكون معايير التصحيح أكثر قابلية للضبط و التحديد (وضع سلم واضح للتنقيط )؟
    + هل بهذه الصيغة لا زالت "المسألة" أعلاه تمثل وضعية-مسألة أم أصبحت مجرد تمرين "عادي" ؟(علما أن حل هذا التمرين العادي يتطلب من المتعلم نفس القدرات و المهارات الضرورية لحل الوضعية كما اقترحها الأخ admin .
    و في انتظار ملاحظاتكم وتعليقاتكم لكم مني أطيب التحيات و السلام.
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أبريل 28, 2010 9:09 pm


    بسم الله الرحمان الرحيم

    بداية أشكر الأستاذ "3allal" على فتح هذه المناقشة حول الوضعية التقويمية "وضعية مشكلة". و إني أقدم في هذا الباب هذه المساهمة:
    ---------------------------------------------------------------------------------------------
    يتصف التقويم في المقاربة بالكفايات بالشمولية و لا ينحصر في تقويم المعارف بكيفية جزئية بل يتجاوزها لمعرفة مدى تفاعل المتعلم مع هذه المعارف و المهارات و المواقف و توظيفها لإنجاز مهام مركبة و حل مسائل/مشكلات ذات دلالة اجتماعية و مرتبطة بالواقع.

    و من خصائص الوضعية المشكلة المعتمدة أثناء تقويم مدى تمكن التلميذ من كفاية معينة (أو كفايات) نجد أنها:


    • تضع التلميذ في سياق معين مرتبط بالواقع و تقترح عليه إنجاز مهمة مركبة، تضع التلميذ منذ البداية في حيرة من أمره، بحيث يفرض إنجازها مواجهة عقبات و صعوبات، لا يمكن التغلب عليها بسهولة؛
    • تكون وضعية جديدة بالنسبة للتلميذ و إلا فإنها ستتحول إلى تمرين تطبيقي؛
    • تجعل التلميذ في حالة إنتاج و ليس تقليد؛
    • تقوم قدرة التلميذ على إدماج مجموعة من التعلمات؛
    • لا تتجاوز من حيث التركيب المستوى الدراسي المستهدف.
    أما فيما يخص ذكرالأسماء (فاطمة محمد.....الخ)، فيمكن الاستغناء عنها، حيث ينبغي فقط ربط سياق الوضعية المشكلة بالواقع المعيش لجعلها دالة و محفزة.
    أما بالنسبة لشبكة التقويم، فينبغي بناؤها من خلال تفكيك جواب التلميذ وفق معايير تقويم (بالأساس معايير تحقق امتلاك الكفاية المستهدفة في التقويم) متفق عليها من قبل المدرس و التلميذ في إطار عقد ديداكتيكي، بحيث يتم إبراز وجود هذه المعايير باعتماد مؤشرات توضحها لتصبح عملية تصحيح إنتاج التلميذ المركب إجرائية.

    belhdirich

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  belhdirich في الإثنين نوفمبر 22, 2010 10:57 pm

    السلام عليكم


    ينقص الوضعية المشكلة المزيد من الموارد ومعززة بوثائق أو صور وفي الأخير
    يجب أن تكون "التعليمة" منفصلة
    avatar
    omarvital

    عدد المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    remerciement

    مُساهمة  omarvital في الأربعاء نوفمبر 24, 2010 11:54 am

    شكرا جزيلا للأستاذ الفاضل على المساهمات القيمية
    veuillez m 'envoyer svp qlqs simulations de physique chimie utiles pour les classes de collège + qlqs schémas de materiels de physiques chimie aussi qu'on utilise pendant le traitement des exercices ou les devoirs . merci infinimene .

    Sawsane

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 23/12/2010

    Si c'est possible !

    مُساهمة  Sawsane في الخميس ديسمبر 23, 2010 6:57 pm

    Je suis nouvelle ici. Mon professeur de Physique nous a proposés de visiter ce site, apparemment c'est intéressant, mais je n'arrive pas vraiment à m'y habituer. C'est compliqué un peu, et il y a un manque de présentation. J'aimerais bien trouver des examens de P.C . J'en ai un le Samedi. Du passage, souhaitez-moi bonne chance, j'en aurai besoin.. Héhé. Sinon, quelqu'un pourrais me passer un lien où je pourrais trouver des exercices ou des contrôles de P.C de 3ème année de collège? Merci d'avance. Je vous souhaite une bonne soirée Smile

    Sawsane Tallal.    Smile  
    avatar
    sbiro
    مشرف التعليم الثانوي التأهيلي

    عدد المساهمات : 947
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  sbiro في الخميس ديسمبر 23, 2010 11:13 pm


    Voici le

    lien où tu pourras trouver des exercices et des

    contrôles de physique chimie de 3ème année de collège
    bonne chance et bon courage

    http://sites.google.com/site/pctaroudant/

    Sawsane

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 23/12/2010

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  Sawsane في السبت ديسمبر 25, 2010 7:11 am

    Je vous remercie infiniment Smile
    avatar
    omarvital

    عدد المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  omarvital في الإثنين ديسمبر 27, 2010 9:06 am

    merci infiniment cher collègue prof
    avatar
    abderrahman

    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    الموقع : الجديدة

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  abderrahman في السبت يناير 08, 2011 8:42 pm

    باسم الله الرحمان الرحيم
    في الحقيقة أنا مدرس جديد في الميدان, إلا أنه خلال تجربتي القصيرة و المتواضعة وكذا استنادا لبعض المراجع التربوية خاصة ديداكتيك مادة الفيزياء فإن فروض المراقبة المستمرة يجب أن تشمل و ضعية اشكالية قصد استثمار المعارف التي تلاقاها المتعلم في وضعية مستقاة من محيطه المعاش, إلا أنه لدي ملاحظة في الموضوع, فالوضعية المسألة يجب أن تضم عائقا ابيستيمولوجيا بمثابة لغز يواجهه المتعلم, و يصعب فك رموزه في البداية, و تمثل الو ضعية وحالة من المحيط المعاش, و الهدف منها هو:
    • خلق الثقة بالذات.
    • تنمية روح المبادرة وتحمل المسؤولية.
    • بناء المتعلم لمعارفه باعتبارها نابعة من ذاتيته.
    • يتعلم المتعلم كيف يتعلم ذاتيا وذلك لمجابهة المشاكل التي تصادفه.
    • تطوير المتعلم لمعرفته وتنميتها.
    حسب دوكاتيل فإن الوضعية المشكلة يجب أن تتوفر على المكونات التالية :
    1) الدعامات : و يقصد بها مجموع العناصر المادية التي يتم تقديمها للمتعلم ومنها : النصوص، الصور، الرسوم, الوثائق ...
    2) المهمة : هي الغرض الأساسي من الوضعية و أقترح في هذا الباب مساعدة المتعلم في التعرف و الإلمام بالمهمة المطلوب انجازها, عبر الدعامات المساعدة
    3) الإرشادات : قواعد العمل والتي تقدم للمتعلم قصد القيام بعمله كوضع مجسوم مثلا
    مثال:
    • الدعامات : تصميم المدرسة
    المواد والأدوات التي سيعتمدها المتعلم في وضع المجسم.
    • المهمة : إنجاز مجسم للمدرسة.
    • الإرشادات : إخبار المتعلم أن المدرسة ستشارك بالمجسم في إحدى المعارض.
    لذلك يستحسن تقديم الوضعية المشكلة مرفقة بمكوناتها و التعليمات و الدعامات التي تساعد المتعلم على حل المشكل الذي تتضمنهو يمكن للمهمة أو التعليمات أن تكون على شكل أسئلة فرعية قصد تفادي خروج المتعلم عن الموضوع الذي تعالجه الوضعية المشكلة.
    المرجوا من السادة الأساتذة ألا يبخلو علينا بإفاداتهم لنستفيد أكثر من تجاربهم لأني عضو جديد في قافلة مدرسي الفيزياء و الكيمياء و شكرا


    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  Admin في السبت يناير 08, 2011 11:18 pm


    بسم الله الرحمان الرحيم

    نرحب بالأستاذ abderrahman و نشكره على مشاركته القيمة

    majda

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  majda في الثلاثاء يونيو 14, 2011 5:00 pm

    bonjour ! je suis nouvelle notre maître nus a proposé de visiter ce site ! j'ai trouvé une grande difficulté ! j'ai essayé de trouver des exercices mais en vain je vous demande s'il est possible de m'aider !
    et merci Very Happy
    avatar
    abou mos3abe
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 29/05/2009
    الموقع : اولاد تايمة

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  abou mos3abe في الثلاثاء يونيو 14, 2011 11:23 pm

    voici un lien dont tu trouveras les examens régionaux corrigés.
    http://physiquetaroudant.ahlamontada.net/t664-topic#2140
    bon courage

    Sawsane

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 23/12/2010

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  Sawsane في الجمعة يونيو 24, 2011 11:26 pm

    Merci. ça va nous aider.

    Souhaitez-nous bonne chance. On en aura besoin Very Happy

    leadresimo

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 03/05/2012

    رد: نموذج لتمرين اختباري وضعية مشكلة مستوى السنة الثالثة إعدادي في المجال الرئيسي الضوء

    مُساهمة  leadresimo في السبت مايو 19, 2012 10:47 am

    merci

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 23, 2017 10:48 am