منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» تصحيح فرض حول التذبذبات القسرية والرنين وتضمين الوسع أرسل عبر رسالة خاصة
أمس في 8:08 pm من طرف nassiri262

» تمرين مهم حول التذبذبات الميكانيكية أرسل عبر رسالة خاصة من طرف أحد تلاميذ الباكالوريا علوم رياضية عبر رسالة خاصة
أمس في 8:06 pm من طرف nassiri262

» تساؤلات حول تصحيح موضوعي الكهرباء مسلك علوم رياضية 2008 الدورة العادية و 2015 الدورة العادية . والاجابة عن التساؤل .
أمس في 10:16 am من طرف hassan bougoulla

» تصحيح تمرين في الكيمياء أرسل عبر رسالة خاصة للثانية باكالوريا
أمس في 10:10 am من طرف hassan bougoulla

» موضوع امتحان تجريبي للباكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية من انجاز الاستاذ سعيد خرشة.
أمس في 9:58 am من طرف hassan bougoulla

» لماذا اعتماد وضعية المشكلة في تدريس مادة الفيزياء و الكيمياء؟
الخميس مايو 25, 2017 11:33 am من طرف saif kais

» فرض محروس رقم 2 الدورة الاولى للثانية باكالوريا حول التحولات النووية وثنائي القطب RC والتحولات الكيميائيةالمحدودة.
الخميس مايو 25, 2017 8:04 am من طرف holak

» LE COURANT ELECTRIQUE leçon de physique tronc commun bac international
الخميس مايو 25, 2017 2:03 am من طرف ramzi samir

» فرض محروس للثانية باكالوريا في الميكانيك و الكيمياء العضوية انحز يوم 17 ماي 2017
الأربعاء مايو 24, 2017 11:51 pm من طرف TOMITOLMATI


    المنهج العلمي التجريبي (4)

    شاطر
    avatar
    m.ya

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    المنهج العلمي التجريبي (4)

    مُساهمة  m.ya في الثلاثاء فبراير 09, 2010 12:22 pm

    -- أنماط الاستدلال:
    [b]1- الاستدلال الاستنباطيRaisonnement déductif :

    عملية استدلالية تنطلق غالبا من مبادئ أو معطيات نظرية على شكل مسلمات أو بديهيات أو إفتراضات، لتمر إلى استنتاج المعارف الضرورية من تلك المبادئ، معتمدة في ذلك على عمليات ذهنية و منطقية. و يعتبر ديكارت من الأوائل الذين حددوا خطوات المنهج الاستنباطي في مؤلفه حول المنهج، حيث ورد الحديث عن تسلسل تلك الخطوات على النحو التالي:
    - الانطلاق من تعميم نظري الذي يكون غالبا عبارة عن بديهيات و مسلمات؛
    - تحليل أو تفكيك المشكل أو الموضوع المعني بالدراسة على عناصر أساسية بسيطة؛
    - التركيب: يعني إعادة التأليف بين الأجزاء أو المعارف الجزية بهدف الوصول إلى تعميم نظري " جديد" أو معرفة تم بناؤها بصورة منظمة.
    مثال: الاستدلال المستعمل لمعالجة درس" التجاذب الكوني بالجدع المشترك العلمي و التكنولوجي"
    2- الاستدلال الاستقرائيRaisonnement inductif :
    عملية استدلالية تنطلق من المعطيات الجزئية أو الخاصة ( أفكار، آراء، وقائع ، حالات...) لتصل عبر خطوات محددة إلى تعميم نظري( معرفة قانون...) و تتبع في ذلك الخطوات التالية:
    - الملاحظة: و هي عملية منظمة تهدف إلى جمع المعطيات المتنوعة.
    - صياغة الفرضية: أي تحديد المتغيرات التي لها دور أساسي و التي تم الوقوف عليها خلال الملاحظة، و إبراز العلاقات فيما بينها( المتغيرات)، مع استبعاد إي افتراض مبني على تصورات نظرية مسبقة.
    - القيام بالتجربة و هي خطوة حاسمة في المنهج الاستقرائي لأنها تمكن من قياس و ضيط المتغيرات و العلاقات القائمة فيما بينها، غي نتمكن من فحص الفرضية فحصا تجريبيا؛
    - التعميم النظري أي المعرفة كنتيجة للتجربة .
    مثال: مبدأ التأثيرات المتبادلة بالجذع المشترك العلمي و التكنولوجي(حاليا حسب العديل).3 إعدادي سابقا.
    3- الاستدلال الديالكتيك البنائي Raisonnement constructiviste dialectique:
    الديالكتيك هو أسلوب أو منهج الاستدلال، يرتكز على التساؤل و التفسير لهدف تحليل الوقائع، و مجابهة الأفكار و الآراء التي تبدو متناقضة وتجاوزها، و التوصل إلى تفسيرات و اقتراحات جديدة .
    في المنهج البنائي ليست هناك خطوة منهجية سابقة بشكل مطلق عن الخطوات الأخرى، فالبحث أو أنتاج المعرفة يمكن أن يبدأ من أي نقطة من مسار المنهج العلمي، و لذلك يمكن تشبيه هذا المسار بنسق تتغير دلالة و وظائف عناصره أو مكوناته بتغيير طبيعة الهدف الذي يسعى إليه الباحث.
    خطوات هذا المنهج عموما على النحو التالي:
    - نشوء المشكلة، قد تبرز أتناء الملاحظة أو خلال تجربة ما من التجارب أو تفكير نظري؛
    - صياغة المشكلة: حصر الجوانب النظرية و الواقعية التي تتعلق بها و المحال الذي تنتمي إليه، و كذلك نوعية المتغيرات التي سيركز عليها الباحث؛
    - صياغة الفرضيات: في محاولة وضع تفسير أولي للمشكلة المعالجة، و يمكن أن تنشأ هذه الفرضيات إما من خلال الملاحظة أو من خلال اللجوء إلى تفسيرات نظرية سابقة؛
    - القيام بالتجربة: إعادة خلق الظاهرة التي تشكل موضع البحث وذلك حتى يتسنى للباحث التحقق من مدى ما وضعه من فرضيات؛
    - التعميم: و هي خطوة تقتضي حصر المجال و الشروط التي تنطبق عليها التفسيرات و القوانين المتوصل إليها؛ وبالتالي تعيين حدود صلاحيتها و صحتها؛
    مثال: نموذج الذرة.

    هكذأ يمكن القول أن المنهج التجريبي في العلوم التجريبية يعتبر دائما أن بناء التجربة يتم عن طريق استدلال منطقي دقيق،يحدد على ضوء فكرة منبثقة من ملاحظة و تتكفل التجربة بمراقبة هذه الفكرة، و بالفعل فأن كل معرفة تجريبية تتضمن ثلاث مراحل متداخلة فيما بينها؛ القيام بالملاحظة ثم المقارنة و إصدار حكم.
    avatar
    وساعدن

    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    سؤال

    مُساهمة  وساعدن في الأربعاء فبراير 17, 2010 9:09 am

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اشكر استاذي العزيز محمد يسن على هذه المعلومات الخاصة بالمنهج العلمي وخاصة في مادة العلوم الفيزيائية الا انني اتساءل بالنسبة لمستوى الجدع العلمي هل يمكن اتباع هذا المنهج في درس نموذج الذرة لان الدرس كله نظري اكثر مما هو تجريبي ولك مني خالص التحيات والتقدير. والسلام اتيك
    avatar
    m.ya

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    المنهج العلمي التجريبي(4)

    مُساهمة  m.ya في الأربعاء فبراير 17, 2010 10:04 am

    كما تمت الإشارة إلى هذا الدرس أثناء تناول وضعية المشكلة فلا يمكن القيام بالتجربة في هذا المستوى مع المتعلمين، فيمكن اعتماد تطور نموذج الذرة من خلال وثائق و نصوص تاريخية ؛قي البداية بعد الطرح الإشكالي مع المتعلمين يتم استدراج المتعلمين إلى وضع فرضيات و إلى كيفية تمحيصها ثم تقدم النصوص التاريخية لتطور نموذج الذرة و وصولا إلى النموذج الحالي. فنتع في هذا الدرس عموما الاستدلال الديالكتيك البنائي:الذي يرتكز على التساؤل و التفسير لهدف تحليل الوقائع، و مجابهة الأفكار و الآراء التي تبدو متناقضة وتجاوزها، و التوصل إلى تفسيرات و اقتراحات جديدة. ( تجربة ريديرفورد من بين التجارب التي قام بها هذا العالم لتفنيد مجموعة من الأطروحات آنذاك).

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 29, 2017 12:12 am