منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» تصحيح التمرين رقم 8 الصفحة 127 من الكتاب المدرسي المسار للفيزياء مسلك العلوم الفيزيائية والعلوم الرياضية(أ)و(ب)
اليوم في 9:59 am من طرف badrdev9

» تحية صادقة الى صديق العمرالأخ الطاهري
أمس في 9:35 pm من طرف غريب

» إمتحان تجريبي 2015 العلوم الرياضية مادة الفيزياء و الكيمياء
أمس في 9:22 pm من طرف غريب

» فرض محروس للثانية باكالوريا حول الأعمدة و المعايرة الحمضية القاعدية وثنائي القطب RL . والتذبذبات المخمدة في دارة متوالية RLC. أنجز يوم 7-4-2017
أمس في 7:31 am من طرف hadifi

» موضوع امتحان تجريبي للباكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية من انجاز الاستاذ سعيد خرشة.
الجمعة أبريل 21, 2017 9:15 pm من طرف نعينيعة

» سلسلة تمارين حول المجال المغنطيسي للتيار الكهربائي للاولى باكالوريا
الجمعة أبريل 21, 2017 9:12 pm من طرف نعينيعة

» تصحيح فرض حول التذبذبات القسرية والرنين وتضمين الوسع أرسل عبر رسالة خاصة
الجمعة أبريل 21, 2017 9:08 pm من طرف نعينيعة

» كتاب ملخص دروس الفيزياء مستوى الثانية بكالوريا من إنجاز الأستاذ رضوان بوربوح
الجمعة أبريل 21, 2017 9:08 pm من طرف نعينيعة

» موضوع الامتحان الإقليمي 2010 علوم رياضية
الخميس أبريل 20, 2017 10:17 pm من طرف sbiro


    المنهج العلمي التجريبي (4)

    شاطر
    avatar
    m.ya

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    المنهج العلمي التجريبي (4)

    مُساهمة  m.ya في الثلاثاء فبراير 09, 2010 12:22 pm

    -- أنماط الاستدلال:
    [b]1- الاستدلال الاستنباطيRaisonnement déductif :

    عملية استدلالية تنطلق غالبا من مبادئ أو معطيات نظرية على شكل مسلمات أو بديهيات أو إفتراضات، لتمر إلى استنتاج المعارف الضرورية من تلك المبادئ، معتمدة في ذلك على عمليات ذهنية و منطقية. و يعتبر ديكارت من الأوائل الذين حددوا خطوات المنهج الاستنباطي في مؤلفه حول المنهج، حيث ورد الحديث عن تسلسل تلك الخطوات على النحو التالي:
    - الانطلاق من تعميم نظري الذي يكون غالبا عبارة عن بديهيات و مسلمات؛
    - تحليل أو تفكيك المشكل أو الموضوع المعني بالدراسة على عناصر أساسية بسيطة؛
    - التركيب: يعني إعادة التأليف بين الأجزاء أو المعارف الجزية بهدف الوصول إلى تعميم نظري " جديد" أو معرفة تم بناؤها بصورة منظمة.
    مثال: الاستدلال المستعمل لمعالجة درس" التجاذب الكوني بالجدع المشترك العلمي و التكنولوجي"
    2- الاستدلال الاستقرائيRaisonnement inductif :
    عملية استدلالية تنطلق من المعطيات الجزئية أو الخاصة ( أفكار، آراء، وقائع ، حالات...) لتصل عبر خطوات محددة إلى تعميم نظري( معرفة قانون...) و تتبع في ذلك الخطوات التالية:
    - الملاحظة: و هي عملية منظمة تهدف إلى جمع المعطيات المتنوعة.
    - صياغة الفرضية: أي تحديد المتغيرات التي لها دور أساسي و التي تم الوقوف عليها خلال الملاحظة، و إبراز العلاقات فيما بينها( المتغيرات)، مع استبعاد إي افتراض مبني على تصورات نظرية مسبقة.
    - القيام بالتجربة و هي خطوة حاسمة في المنهج الاستقرائي لأنها تمكن من قياس و ضيط المتغيرات و العلاقات القائمة فيما بينها، غي نتمكن من فحص الفرضية فحصا تجريبيا؛
    - التعميم النظري أي المعرفة كنتيجة للتجربة .
    مثال: مبدأ التأثيرات المتبادلة بالجذع المشترك العلمي و التكنولوجي(حاليا حسب العديل).3 إعدادي سابقا.
    3- الاستدلال الديالكتيك البنائي Raisonnement constructiviste dialectique:
    الديالكتيك هو أسلوب أو منهج الاستدلال، يرتكز على التساؤل و التفسير لهدف تحليل الوقائع، و مجابهة الأفكار و الآراء التي تبدو متناقضة وتجاوزها، و التوصل إلى تفسيرات و اقتراحات جديدة .
    في المنهج البنائي ليست هناك خطوة منهجية سابقة بشكل مطلق عن الخطوات الأخرى، فالبحث أو أنتاج المعرفة يمكن أن يبدأ من أي نقطة من مسار المنهج العلمي، و لذلك يمكن تشبيه هذا المسار بنسق تتغير دلالة و وظائف عناصره أو مكوناته بتغيير طبيعة الهدف الذي يسعى إليه الباحث.
    خطوات هذا المنهج عموما على النحو التالي:
    - نشوء المشكلة، قد تبرز أتناء الملاحظة أو خلال تجربة ما من التجارب أو تفكير نظري؛
    - صياغة المشكلة: حصر الجوانب النظرية و الواقعية التي تتعلق بها و المحال الذي تنتمي إليه، و كذلك نوعية المتغيرات التي سيركز عليها الباحث؛
    - صياغة الفرضيات: في محاولة وضع تفسير أولي للمشكلة المعالجة، و يمكن أن تنشأ هذه الفرضيات إما من خلال الملاحظة أو من خلال اللجوء إلى تفسيرات نظرية سابقة؛
    - القيام بالتجربة: إعادة خلق الظاهرة التي تشكل موضع البحث وذلك حتى يتسنى للباحث التحقق من مدى ما وضعه من فرضيات؛
    - التعميم: و هي خطوة تقتضي حصر المجال و الشروط التي تنطبق عليها التفسيرات و القوانين المتوصل إليها؛ وبالتالي تعيين حدود صلاحيتها و صحتها؛
    مثال: نموذج الذرة.

    هكذأ يمكن القول أن المنهج التجريبي في العلوم التجريبية يعتبر دائما أن بناء التجربة يتم عن طريق استدلال منطقي دقيق،يحدد على ضوء فكرة منبثقة من ملاحظة و تتكفل التجربة بمراقبة هذه الفكرة، و بالفعل فأن كل معرفة تجريبية تتضمن ثلاث مراحل متداخلة فيما بينها؛ القيام بالملاحظة ثم المقارنة و إصدار حكم.
    avatar
    وساعدن

    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    سؤال

    مُساهمة  وساعدن في الأربعاء فبراير 17, 2010 9:09 am

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اشكر استاذي العزيز محمد يسن على هذه المعلومات الخاصة بالمنهج العلمي وخاصة في مادة العلوم الفيزيائية الا انني اتساءل بالنسبة لمستوى الجدع العلمي هل يمكن اتباع هذا المنهج في درس نموذج الذرة لان الدرس كله نظري اكثر مما هو تجريبي ولك مني خالص التحيات والتقدير. والسلام اتيك
    avatar
    m.ya

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    المنهج العلمي التجريبي(4)

    مُساهمة  m.ya في الأربعاء فبراير 17, 2010 10:04 am

    كما تمت الإشارة إلى هذا الدرس أثناء تناول وضعية المشكلة فلا يمكن القيام بالتجربة في هذا المستوى مع المتعلمين، فيمكن اعتماد تطور نموذج الذرة من خلال وثائق و نصوص تاريخية ؛قي البداية بعد الطرح الإشكالي مع المتعلمين يتم استدراج المتعلمين إلى وضع فرضيات و إلى كيفية تمحيصها ثم تقدم النصوص التاريخية لتطور نموذج الذرة و وصولا إلى النموذج الحالي. فنتع في هذا الدرس عموما الاستدلال الديالكتيك البنائي:الذي يرتكز على التساؤل و التفسير لهدف تحليل الوقائع، و مجابهة الأفكار و الآراء التي تبدو متناقضة وتجاوزها، و التوصل إلى تفسيرات و اقتراحات جديدة. ( تجربة ريديرفورد من بين التجارب التي قام بها هذا العالم لتفنيد مجموعة من الأطروحات آنذاك).

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 23, 2017 10:51 am