منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» تساؤلات حول تصحيح موضوعي الكهرباء مسلك علوم رياضية 2008 الدورة العادية و 2015 الدورة العادية . والاجابة عن التساؤل .
اليوم في 3:22 pm من طرف سعد عاطفي

» سلسلة تمارين -التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة. الثانية باكالوريا.
اليوم في 3:20 pm من طرف سعد عاطفي

» فرض محروس للثانية باكالوريا علوم زراعية حول الدارتين RL و RLCالحرة والمعايرة الحمضية القاعدية والاعمدة.
اليوم في 2:14 pm من طرف aminemoussa

» من فضلكم هل من الممكن إدراج الاولمبياد في الفيزياء لسنة دراسية 2016 و 2015 و2014
اليوم في 12:45 am من طرف nassiri262

» سلسلة تمارين حول المجال الكهرساكن للاولى باك علوم رياضية
أمس في 9:24 pm من طرف IDALI JAMAL

» سلسلة تمارين حول المعايرة الحمضية القاعدية من الكتاب المدرسي المفيد في الكيمياء للثانية باكالوريا
أمس في 4:37 pm من طرف souheila01

» سلسلة تمارين -تطبيق مبرهنة الطاقة الحركية للأولى باك
أمس في 4:34 pm من طرف souheila01

» سلسلة تمارين حول تفاعلات الأسترة والحلمأة. لجميع مسالك الثانية باكالوريا .
أمس في 4:01 pm من طرف souheila01

» فرض محروس الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض حول ثنائي القطب RLCوالمعايرة الحمضية القاعدية
الثلاثاء مارس 21, 2017 9:04 pm من طرف abaghough abderrahim


    المنهج العلمي التجريبي(2)

    شاطر
    avatar
    m.ya

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    المنهج العلمي التجريبي(2)

    مُساهمة  m.ya في السبت يناير 23, 2010 9:50 pm

    المنهج العلمي:

    لا يحظى تصنيف المناهج العلمية بالإجماع و لا يوجد تصنيف وحيد, و كل المناهج تؤسس على استدلال منطقي و لأجل تحقيق أهدافه. فالمنهج التجريبي: هو طريقة دراسة الظواهر العلمية في العلوم التجريبية. ويعتبر المنهج التجريبي المنهج العلمي الحديث الذي تعتمده العلوم التجريبية، و تسمى هذه العلوم علوما تجريبية لأنها تتبنى المنهج الاستقرائي التجريبي حيث ينتقل الباحث فيه من الظواهر إلى القوانين التي تحكمها. ويمر هذا المنهج بمراحل مختلفة تبدأ بالملاحظة ثم وضع الفرضيات ثم مرحلة التجريب وصولا إلى القانون وقد حدد كلود برنار هذه المراحل في قوله "الحادث يوحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربة وتوجهها، والتجربة تحكم بدورها على الفكرة"..
    و نشير إلى أن هذا المنهج التجريبي بهذا المعنى لم يكن حديث النشأة بل يعود في جذوره إلى مفكري الإسلام ويمكن أن نذكر بعضا منهم العالم والطبيب الفيلسوف ابن سينا من خلال كتابه "القانون في الطب وأبا بكر الرازي من خلال كتاب "الحاوي" ومن كبار علماء الكيمياء "جابر بن حيان" ومن علماء الطبيعة الحسن بن الهيثم الذي يعد أول من طبق الرياضيات في دراسة الظواهر الطبيعية.
    من المفروض أن يفرق المنهج الذي يهدف إلى بناء المعرفة العلمية الحقيقية بين النموذج و حقيقة الأحداث. لهذا يصبح من الضروري الانطلاق من وضعيات تجريبية معقدة و غير مبسطة و مستقاة من المحيط المعيش، و قيادته إلى إيجاد المشكلة، حسب الخطوات الموضحة في الخطاطة التالية:



    تبين هده الخطاطة أن الملاحظة تسمح للمتعلم باستخراج المشكلة المطروحة، و طرح التساؤلات التي تقوده إلى التحليل لتحديد المشكل الرئيسي و اختيار الفرضية الملائمة.لتمحيص الفرضية عليه أن يقوم إما بالبحث أو التوثيق؛ و في هذه الحالة يجب أن يكون قادرا على استخراج الأساسي من النص و استعمال الملاحظة الموجهة، و ذلك باستعمال المعيار الذي يسمح له بتوجيهها.يتضح من الخطاطة لا يهدف إلى إثبات القوانين.
    و يمكن المرور من مرحلة البناء و التعميم التي يكزن فيها المنهج استقرائيا، بعد إثبات الفرضية أو إلغائها، ثم يأتي بعد ذلك تطبيق المعرفة المكتسبة.
    و نظرا لتعدد درجات الصعوبة في المنهج العلمي و للتبسيط فقط نفرق بين مستويين لتطبيق المعرفة:
    معرفة إعادة توظيف المكتسب في وضعية قريبة؛
    توظيف المكتسب تلقائيا في وضعيات مخالفة و مجهولة من طرف التلميذ.
    و يرتكز المنهج العلمي حسب روباردي(Robardet(G)) على المعايير التالية:
    - اعتبار التمثلات الأولية للتلاميذ؛
    - مراجعة دور التجربة باعتبارها الركيزة الأساسية لنمو تمثلات التلميذ، لذا يجب تعويض التجارب ذات الطراز البدئي بتجارب رائزة تمكن التلميذ من التحقق من صحة تمثلاته، و على ضوء هذه الأخيرة سيستوعب المفاهيم و القوانين؛
    - التفريق بين النموذج و الحقائق: يعتبر النموذج أداة لحل المشكل بحيث يتم الانطلاق من وضعية حقيقية و غير مبسطة، و يقاد التلميذ لتحديد المشكل الرئيسي الذي يتم دراسته بواسطة نموذج مبسط. و يتخذ المنهج العلمي الوضعية- المشكلة كأداة للاستدلال الفرضي الاستنباطيhypothético-déductif .
    تلعب الوضعية المشكلة دورا هاما في إثارة أسئلة متعدد لدى التلميذ أثناء الملاحظة، فبالإضافة إلى إدماجه للمعارف، فهي تتوفر على عنصر التشويق الكفيل بتحريك مجموعة من العمليات الذهنية و اتخاذ مواقف
    خطوات المنهج التجريبي:
    حدد كلود بيرنار خطوات المنهج التجريبي كالتالي:
    --الملاحظة.
    --طرح المشكلة؛
    --اختيار الفرضيات؛
    --تأويل النتائج؛
    --التعميم.
    ¤( يتبع)

    sakhymo

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010

    رد: المنهج العلمي التجريبي(2)

    مُساهمة  sakhymo في الأربعاء أكتوبر 13, 2010 11:29 am

    السلام عليكم
    للامانة العلمية حري بك ان تدكر المصدر
    البرامج و التوجيهات التربوية الخاصة بمادة الفيزياء و الكيمياء
    السلك الاعدادي
    و شكرا
    avatar
    m.ya

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    رد: المنهج العلمي التجريبي(2)

    مُساهمة  m.ya في الخميس أكتوبر 14, 2010 12:16 pm

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    حسب فهمي لمداخلة الأستاذ. sakhymo لقد كان من الأحسن التساؤل عن المراجع المعتمدة.
    و للحفاظ على ادب الحوار و لتعميم الفائدة،لا باس سأوافيكم بالمراجع المعتمدة في اقتباس المداخلة المتواضعة لمن أراد التعميق.
    أما التوجيهات التربوية الحديثة التأليف التي أشرتم إليها فقد اعتمدت بالأساس التوجيهات السابقة بالسلك الثانوي( التاهيلي حاليا). طبعة 1994.ص .ص5-19.
    المراجع المعتمدة:
    -وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الثانوي قسم البرامج، اللقاءات التربوية الخاصة بالأساتذة العاملين بالتعليم الثانوي، وثائق تربوية في مادة العلوم الفيزيائية، مطبعة ديديكو.(1994).ص.ص5-19.
    - محمد زياد حمدان، المنهج المعاصر، سلسة التربية الحديثة 11، دار التربية الحديثة، عمان الأردن(1988).ص ص31-32.
    - د.محمد فتحي الشنيطي، أسس المنطق والمنهج العلمي، دار النهضة العربية بيروت (1970) .ص127.
    - الدريج محمد، تحليل العملية التعليمية، مطلعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء.(1991).ص120.
    - صالح عبد العزيز، و د. عبد العزيز عبد المجيد، التربية و طرق التدريس، دار المعارف القاهرة،(1976).ص225.
    -الفرضاف(ع) و آخرون، في طرق و تقنيات التدريس، سلسلة علوم التربية 7، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء،ص.ص163-168.
    - محمد عابد الجابري و آخرون، دروس الفلسفة، دار النشر المغربية، الدار البيضاء (1971).ص.165.
    Groupes de professeurs ,sciences physiques en 6é et 5é, methodes pratiques,CDRP,LILLE(1987).p49
    PAYAN (A), Carrefour pédagogique des professeurs des sciences physiques, Annales de CRDP de Marseille Marseille (1978).p8
    Delandsheere (G),Dictionnaire de l’évalution et de la recherche en éducation,PUF,Paris,(1979).p56
    Robardet(G), formation en didactique des sciences physiques,IFM, université Josef fourier,GRENOBLE.(1989).p23
    LALANDE(A),vocabilaire technique et critique de la phylosophie, PUF,Paris(1985).p624.
    LEGENDRE (R),Dictionnaire actuel de l’éducation, LAROUSSE ? Montréal(1988)p427
    .
    avatar
    Ahmed Amine Islam
    عضو له مشاركات قيمة
    عضو له مشاركات قيمة

    عدد المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 13/11/2012
    الموقع : http://ahmedpc.jimdo.com

    رد: المنهج العلمي التجريبي(2)

    مُساهمة  Ahmed Amine Islam في الخميس أبريل 09, 2015 11:01 am

    m.ya كتب:
    المنهج العلمي:

    لا يحظى تصنيف المناهج العلمية بالإجماع و لا يوجد تصنيف وحيد, و كل المناهج تؤسس على استدلال منطقي و لأجل تحقيق أهدافه. فالمنهج التجريبي: هو طريقة دراسة الظواهر العلمية في العلوم التجريبية. ويعتبر المنهج التجريبي المنهج العلمي الحديث الذي تعتمده العلوم التجريبية، و تسمى هذه العلوم علوما تجريبية لأنها تتبنى المنهج الاستقرائي التجريبي حيث ينتقل الباحث فيه من الظواهر إلى القوانين التي تحكمها. ويمر هذا المنهج بمراحل مختلفة تبدأ بالملاحظة ثم وضع الفرضيات ثم مرحلة التجريب وصولا إلى القانون وقد حدد كلود برنار هذه المراحل في قوله "الحادث يوحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربة وتوجهها، والتجربة تحكم بدورها على الفكرة"..
    و نشير إلى أن هذا المنهج التجريبي بهذا المعنى لم يكن حديث النشأة بل يعود في جذوره إلى مفكري الإسلام ويمكن أن نذكر بعضا منهم العالم والطبيب الفيلسوف ابن سينا من خلال كتابه "القانون في الطب وأبا بكر الرازي من خلال كتاب "الحاوي" ومن كبار علماء الكيمياء "جابر بن حيان" ومن علماء الطبيعة الحسن بن الهيثم الذي يعد أول من طبق الرياضيات في دراسة الظواهر الطبيعية.
    من المفروض أن يفرق المنهج الذي يهدف إلى بناء المعرفة العلمية الحقيقية بين النموذج و حقيقة الأحداث. لهذا يصبح من الضروري الانطلاق من وضعيات تجريبية معقدة و غير مبسطة و مستقاة من المحيط المعيش، و قيادته إلى إيجاد المشكلة، حسب الخطوات الموضحة في الخطاطة التالية:



    تبين هده الخطاطة أن الملاحظة تسمح للمتعلم باستخراج المشكلة المطروحة، و طرح التساؤلات التي تقوده إلى التحليل لتحديد المشكل الرئيسي و اختيار الفرضية الملائمة.لتمحيص الفرضية عليه أن يقوم إما بالبحث أو التوثيق؛ و في هذه الحالة يجب أن يكون قادرا على استخراج الأساسي من النص و استعمال الملاحظة الموجهة، و ذلك باستعمال المعيار الذي يسمح له بتوجيهها.يتضح من الخطاطة لا يهدف إلى إثبات القوانين.
    و يمكن المرور من مرحلة البناء و التعميم التي يكزن فيها المنهج استقرائيا، بعد إثبات الفرضية أو إلغائها، ثم يأتي بعد ذلك تطبيق المعرفة المكتسبة.
    و نظرا لتعدد درجات الصعوبة في المنهج العلمي و للتبسيط فقط نفرق بين مستويين لتطبيق المعرفة:
    معرفة إعادة توظيف المكتسب في وضعية قريبة؛
    توظيف المكتسب تلقائيا في وضعيات مخالفة و مجهولة من طرف التلميذ.
    و يرتكز المنهج العلمي حسب روباردي(Robardet(G)) على المعايير التالية:
    - اعتبار التمثلات الأولية للتلاميذ؛
    - مراجعة دور التجربة باعتبارها الركيزة الأساسية لنمو تمثلات التلميذ، لذا يجب تعويض التجارب ذات الطراز البدئي بتجارب رائزة تمكن التلميذ من التحقق من صحة تمثلاته، و على ضوء هذه الأخيرة سيستوعب المفاهيم و القوانين؛
    - التفريق بين النموذج و الحقائق: يعتبر النموذج أداة لحل المشكل بحيث يتم الانطلاق من وضعية حقيقية و غير مبسطة، و يقاد التلميذ لتحديد المشكل الرئيسي الذي يتم دراسته بواسطة نموذج مبسط. و يتخذ المنهج العلمي الوضعية- المشكلة كأداة للاستدلال الفرضي الاستنباطيhypothético-déductif .
    تلعب الوضعية المشكلة دورا هاما في إثارة أسئلة متعدد لدى التلميذ أثناء الملاحظة، فبالإضافة إلى إدماجه للمعارف، فهي تتوفر على عنصر التشويق الكفيل بتحريك مجموعة من العمليات الذهنية و اتخاذ مواقف
    خطوات المنهج التجريبي:
    حدد كلود بيرنار خطوات المنهج التجريبي كالتالي:
    --الملاحظة.
    --طرح المشكلة؛
    --اختيار الفرضيات؛
    --تأويل النتائج؛
    --التعميم.  
     ¤( يتبع)


    شكرا جزيلا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 23, 2017 10:00 pm