منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة


    تبادل الخبرات

    شاطر

    abdoss83
    عضو له مشاركات قيمة
    عضو له مشاركات قيمة

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011

    تبادل الخبرات

    مُساهمة  abdoss83 في الإثنين أغسطس 26, 2013 3:08 pm

    السلام عليكم
    المرجو من السادة الاساتذة ذوي الخبرة والحنكة الرزينة داخل الفصل الدراسي إفادتنا نحن الاساتذة الجدد فيما يخص الحصة الدراسية من بدايتها الى نهايتها.مع تحديد منهجية العمل مع المتعلمين ولكم مني جزيل الشكر
    avatar
    sbiro
    مشرف التعليم الثانوي التأهيلي

    عدد المساهمات : 951
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    أسلوب التدريس

    مُساهمة  sbiro في الخميس أغسطس 29, 2013 8:13 am

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كنا ننظر من الاساتذة الجدد ان يفيدوننا بالطرق والاساليب الحديثة التي تلقوها خلال تكوينهم فإذا بهم يطلبون منا إفادتهم . المهم سوف أساهم في هذا النقاش ولو أنني لست من ذوي الخبرة والحنكة لكي يفتح النقاش لمن يود إفادتنا في هذا الموضوع .

                            -------------------------------
    يعتبر  أسلوب التدريس الكيفية التي يتناول بها المدرس طريقة التدريس أثناء قيامه بعمله، أي ، النهج الذي يعتمده ويسلكه لتبسيط ونقل المعلومة من المقررات الدراسية إلى أدهان تلاميذه بصورة تميزه عن غيره من المدرسين  الذين يستخدمون نفس الطريقة ، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بخصائص شخصيته  . ولا يوجد  أي ضمان لجودة طريقة معينة للتدريس بوجه عام .
    و أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهما لنفس الطريقة، فقد نجد فروقاً في مستويات تحصيل التلاميذ. وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس لا طريقة التدريس لأن أسلوب التدريس يرتبط أساسا بالصفات والسمات الشخصية للمدرس، وبشخصيته، وتعبيراته اللغوية، وحركاته الجسمية، وتعبيرات وجهه، وانفعالاته،و نغمة صوته، ومخارج الحروف عنده، وإشاراته وطريقة معاملته مع تلاميذه وغيرها. .
    وبالتالي لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، لأن مسألة التفضيل هذه تبقى مرهونة، بالمدرس نفسه وبما يفضله وبالأثر الذي يظهر على التحصيل لدى تلاميذه.
    وأشير إلى أن العملية التعليمية والتربوية تتحقق في جو المحبة والألفة وعدم التمييز بين المتلقين لها وهذا ما يفرض شكلا محددا للعلاقة الذي يجب أن تقوم بين المدرس والتلميذ وذلك من أجل توفير ظروف ملائمة للتعلم ، أي أن العلاقة بين المدرس والتلميذ الملقي للمعرفة يجب ألا تكون سلطوية بل يجب أن تكون علاقة احترام متبادل تساهم في الرفع من المستوى المعرفي للمتعلم وتربيته لتحقيق الهدف الأسمى للعملية التعليمية وإرساء عملية التحصيل الدراسي لديه.
    والعلاقة المثالية المعبرة عن  الاحترام المتبادل بين الطرفين يجب أن تكون أبوية وأخوية بحيث ان المدرس  الأكبر سنا عليه أن ينظر بشموخ إلى كل تصرف صبياني وأن يقزمه ويقومه  ويلعب دور الراعي الذي عليه أن يرسخ مفهوم الاحترام والأخوة والتسامح وليست القطيعة والنفور.
    وبالتاي يجب أن تربط المدرس بالمتعلم علاقة وطيدة ولو بعد إنهاء عملية التمدرس  يشعر من خلالها المتعلم أنه يتم تقديره واحترام شخصيته .

    abdoss83
    عضو له مشاركات قيمة
    عضو له مشاركات قيمة

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011

    رد: تبادل الخبرات

    مُساهمة  abdoss83 في الأربعاء سبتمبر 04, 2013 6:22 pm

    أظن أن الخبرة في الميدان لها دور كبير في الحياة العملية اكثر منها من تلقي المعلومات الجافة في مراكز التكوين.اذكر أني كنت في المركز التربوي الجهوي بالجديدة سنة 2009/2010وكنا نتلقى مجموعة من المعارف والمفاهيم من قبيل المقاربة بالكفايات وبيداغوجيات مع طرق متنوعة للتدريس منها الفارقية والادماج
    حل المشكلات والعصف الذهني والطرق الاستنباطية والاستقرائية وغيرها... فما إن نتواجد بالميدان خلال مراحل الوضعيات المهنية إلا ونجد أنفسنا في ورطة حقيقية فالتلميذ أمامك والدروس وراءك وزملائك مع المشرف جانبك.أنذاك تبدأ الهفوات...فبحمد الله لم نتجاوز الوضع الحرج إلا في نهاية موسم التكوين ووسط سنة العمل التدريبي. وكنا نناقش أساتذتنا في الموضوع فيتهربون من الاجابة ونطالبهم بالقاء درس نموذجي بالمؤسسة التعليمية حيث التلاميذ ابناء الشعب فلا أحد منهم يأخذ المبادرة.
    وما نعمل به حاليا من طرق التدريس واسلوبه إنما اكتسبنا نسبة كبيرة منه بالتعليم الذاتي Auto-formation وشخصيا أحاول العمل بالانشطة

    أنواع أنشطة التعلم المعتمدة في تدريس الفيزياء والكيمياء
    ◄ نشاط تمهيدي (مرحلة التقديم):
    التمهيد توطئة ترمي إلى خلق الجو المناسب للمتعلم و تعتمد على الإثارة الفكرية و التشويق (و إن كان هذان العنصران لا يقتصران على التمهيد وحده).، فهو يسمح بجمع شتات أفكار التلاميذ و بإثارة معلوماتهم السابقة لتكون رصيدا ينمو في البحث و الحوار من أجل لتقريب المتعلم من موضوع الدرس، وقد يكون نشاطا وثائقيًا أو تجريبيا أو استثمارا لبحث سابق أو قولة يتصل مغزاها بالدرس أو أسئلة تستغل تمثلات التلاميذ،... يتم خلالها توضيح المكتسبات التي سيحصلها التلميذ بعد التعلمات، فيزداد اهتمامه.
    ◄ نشاط بنائي :
    تلي الأنشطة البنائية عادة النشاط التمهيدي، وتستغرق معظم وقت الدرس ؛ وتتمثل في استثمار القدرات العقلية والحس – حركية و الوجدانية للتلميذ، بهدف التوصل إلى التعلمات الأساسية، وفهم دلالاتها. وينجزها التلميذ بمساعدة الأستاذ في إطار جماعي أو فردي و ذلك باستعمال مختلف المعينات التربوية (معدات تجريبية و مختلف الوسائل كالكتاب المدرسي أو موارد أخرى...). وهي حصيلة لعمليات وأساليب وتقنيات للوصول إلى بناء معرفة علمية أو تفسيرات أو علاقات تتعلق بمفهوم جديد مُدرَّس. وقد يتم استغلالها جزئيا في سياق مدرسي لتحقيق أهداف التعلم (أنشطة في معظمها ذات طابع مدرسي). و يمكن استثمارها في:
    X استخلاص موضوع التعلم في إطار تعميم ما هو خاص (علاقة، قانون، قاعدة،...)، مع تجنب التعميم
    السريع المبني على حالة واحدة.
    X إضافة معلومات ومعطيات جديدة.
    X استنتاج موضوع التعلم من العام إلى الخاص (تعريف، قاعدة، قانون، ...).
    X تقديم توضيحات خاصة (أمثلة، صور، ...).
    X البرهنة على نتيجة أو محاكاة إنجاز.
    ◄ نشاط إدماجي:
    يتمثل في إضافة التعلمات المحصلة إلى المكتسبات القبلية للتلاميذ، بطريقة تفاعلية، من خلال :
    * ربط علاقات بين مختلف التعلمات.
    * توظيف المكتسبات المحصلة في وضعيات أخرى خاصة بالمادة المدرسة أو بمادة أخرى.
    * إنجاز أنشطة إدماج التعلمات، في وضعيات مستقاة من المحيط.
    ◄ نشاط تقويمي:
    يكون مندمجا في سيرورة التعلم ويستهدف تقوية التعلمات (تقويم تكويني) أو يأتي عقب التعلم ،ويستهدف معرفة درجة حصول التعلم أو درجة حصول إدماج التعلمات (تقويم قدرة التلميذ على إدماج التعلمات).
    وخلال التعلم – أثناء مرحلة التمهيد أو مرحلة البناء أو مرحلة التقويم - يمكن توظيف أنشطة تجريبية كميا أو كيفيا ، وهي أنشطة تعلمية تعتمد المنهج التجريبي

    abdoss83
    عضو له مشاركات قيمة
    عضو له مشاركات قيمة

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 02/10/2011

    رد: تبادل الخبرات

    مُساهمة  abdoss83 في الأربعاء سبتمبر 04, 2013 6:39 pm

    شكرا جزيلا لك أخي سبيرو على إيلائك الاهتمام للموضوع
    للاشارة فالعبد الضعيف أستاذ جديد شبه قديم....شبه قديم لاني قضيت ثلاث سنوات بالاعدادي وهذه السنة غيرت الاطار الى الـتأهيلي لذا طلبنا المساندة بما انعم الله عليكم من التجربة في هذا الاطار داخل الفصل

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 24, 2017 12:05 pm