منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» فرض محروس للثانية باكالوريا في الميكانيك و الكيمياء العضوية انحز يوم 17 ماي 2017
اليوم في 6:05 pm من طرف azizo

» leçon de physique tronc commun international L a tension électrique.
اليوم في 8:08 am من طرف holak

» موضوع امتحان تجريبي في مادة الفيزياء بالثانوية الفلاحية انجز يوم 5 ماي 2016
أمس في 9:03 pm من طرف kamel62

» فرض محروس للثانية باكلوريا علوم فيزيائية حول : - الذرة وميكانيك نيوتن + المتذبذبات الميكانيكية والكيمياء العضوية تاريخ النشر يوم 1/6/2014.
الجمعة مايو 19, 2017 12:02 am من طرف haimad

» فرض محروس للثانية باكالوريا ع زراعية أنجز يوم 20-5-2015 في الميكانيك والكيمياء العضوية
الخميس مايو 18, 2017 11:40 pm من طرف haimad

» فرض محروس للثانية باكالوريا حول الأعمدة و المعايرة الحمضية القاعدية وثنائي القطب RL . والتذبذبات المخمدة في دارة متوالية RLC. أنجز يوم 7-4-2017
الأربعاء مايو 17, 2017 2:13 pm من طرف yassire2006

» سلسلة تمارين حول تفاعلات الأسترة والحلمأة. لجميع مسالك الثانية باكالوريا .
الإثنين مايو 15, 2017 10:29 am من طرف abdessamadphy

» Leçon de chimie tronc commun bac international : Quantité de matière
الأحد مايو 14, 2017 2:17 pm من طرف driss

» تقويم تشخيضي مرحلي " خاص بمحتويات الفرض الاول الدورة الثانية ...الثانية باك ع.ح.أ "
السبت مايو 13, 2017 8:52 am من طرف abdoss83


    لماذا اعتماد وضعية المشكلة في تدريس مادة الفيزياء و الكيمياء؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    شكر

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 25, 2009 10:32 pm

    نشكر y.ma على هذا الموضوع الذي يكتسي أهمية بالغة من الناحية التربوية و البيداغوجية، و نتمى أن يفيدنا بالمزيد في أقرب و قت ممكن و بارك الله في أعماله الطيبة.
    avatar
    وساعدن

    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009

    رد: لماذا اعتماد وضعية المشكلة في تدريس مادة الفيزياء و الكيمياء؟

    مُساهمة  وساعدن في السبت أبريل 25, 2009 10:43 pm

    شكرا لكاتب الموضوع انه فعلا موضوع مهم لانه يتعلق بصميم الدرس وكيف نتعامل مع المتعلمين ومع الدرس الذي سندرسه للمتعلمين فنشكرك على هذا الموضوع فمزيدا . الله ولي التوفيق
    avatar
    m.ya

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    رد: لماذا اعتماد وضعية المشكلة في تدريس مادة الفيزياء و الكيمياء؟

    مُساهمة  m.ya في السبت أبريل 25, 2009 11:12 pm

    لماذا اعتماد وضعية المشكلة في تدريس مادة الفيزياء و الكيمياء؟

    1) انتقادات الطريقة الاستقرائية:


    يعتمد النموذج الاستقرائي أساسا على تجربة نموذج (Expérience prototype) معروفة مسبقا ' مصطنعة'، و غير قابلة للمناقشة، ثم تحليل التجربة، و أخيرا تقديم مفهوم أو قانون.

    :ينطلق الدرس عموما بعد العنوان من: ننجز التجربة الممثلة بالتركيب التجريبي....

    حيث يبقى المتعلم متفرجا و شاهدا على استدلال مبني مسبقا من أجله و بدونه، و تحاكي التجربة النموذج و هي مصطنعة و مجزئة من محيط المتعلم. و لا يمكن له إعطاء الأهمية و الإحساس بمشكل غيره.[1]

    و لا يأخذ بعين اعتبار التمثلات الأولية المتعلم و يحتفظ بها المتعلم.

    2) ما هو النموذج الديداكتيكي المناسب للمتعلم:

    تهدف منهجية التدريس الحديثة إلى جعل المتعلم مركزيا في العملية التعليمية التعلمية، و جعل المدرس مجرد موجه أو مرشد، و توفير الظروف الملائمة لاكتساب المعرفة . تنتج هذه المعرفة عن أنشطة يقوم بها و التي تكون مرتبطة بحاجياته و انشغالاته وليست صادرة عن المدرس.

    في بعض الأحيان يخدع التقويم المدرس ؛ بعد الدرس مباشرة تكون نتائج المراقبة للمعرفة المخزونة في الذاكرة جيدة، بينما المعارف التي تم بناؤها لا توظف في الحين، و لهذا يستنتج أننا نفضل خزن المعارف في الذاكرة على بنائها. لكن بعد شهر نفاجأ، تنسى المعرفة المخزونة في الذاكرة بينما المعارف المبنية توظف جيدا[2]؛ من هنا يجب أن نكون واعين أن المتعلم هو الذي يَتعلم و ليس أن المدرس يُعلم، و عليه فقط خلق وضعيات تعلمية تساعد المتعلم على دمج المعرفة و منحه أدوات و آليات لاكتسابها.

    يمنح الكشف عن تمثلات المتعلمين معلومات هامه حول مجموع المشاكل التي تعترضهم( المجال لا يسمح للتوسع في التصورات). يلج المتعلم الفصل الدرسي و هو محمل بمجموعة من التصورات حول المفاهيم المراد تدريسها.

    المقترح أن لا يستهل الدرس بالتجربة المرجعية "النموذج"، و أنما بوضعيات من محيط المتعلم و ذات دلالة و تستجيب لحاجياته و للمعارف الرئيسية و الجوهرية المراد بناؤها و للأهداف المسطرة المراد تحقيقها. و يمكن عرض صورة أو شريط فيديو أو ظاهرة معاشة تشكل مشكلا للمتعلم...




    [1] عن

    http://pedagogie.ac-montpellier.fr:8080/disciplines/scphysiques/Sp17/SP17.htm بتصرف


    [2] Gérard De Vecchi, Aider les élèves à apprendre, Hachette- éducation,1992.Paris.p86






    عدل سابقا من قبل m.ya في الثلاثاء فبراير 16, 2010 6:03 pm عدل 1 مرات

    أبو شيماء

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    الموقع : بني ملال

    رد: لماذا اعتماد وضعية المشكلة في تدريس مادة الفيزياء و الكيمياء؟

    مُساهمة  أبو شيماء في السبت ديسمبر 05, 2009 2:15 pm

    شكر الله مجهوداتكم الجبارة وجزاكم الله عنا كل خير
    avatar
    HA26

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 23/02/2012

    mERCIIIIIII

    مُساهمة  HA26 في الأربعاء نوفمبر 13, 2013 11:11 pm

    CHOKRAN
    avatar
    HA26

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 23/02/2012

    mERCI

    مُساهمة  HA26 في السبت فبراير 01, 2014 8:06 pm

    MERCI
    avatar
    sbiro
    مشرف التعليم الثانوي التأهيلي

    عدد المساهمات : 947
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    رد: لماذا اعتماد وضعية المشكلة في تدريس مادة الفيزياء و الكيمياء؟

    مُساهمة  sbiro في السبت فبراير 01, 2014 9:25 pm




    يجب علينا إذن أن نعمل على خلق وضعيات تعلمية تساعد المتعلم على دمج المعرفة و منحه أدوات و آليات لاكتسابها.
    شكر الله مجهوداتكم الجبارة وجزاكم الله عنا كل خير .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 22, 2017 9:25 pm