منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» فرض محروس للثانية باكالوريا في الميكانيك و الكيمياء العضوية انحز يوم 17 ماي 2017
اليوم في 6:05 pm من طرف azizo

» leçon de physique tronc commun international L a tension électrique.
اليوم في 8:08 am من طرف holak

» موضوع امتحان تجريبي في مادة الفيزياء بالثانوية الفلاحية انجز يوم 5 ماي 2016
أمس في 9:03 pm من طرف kamel62

» فرض محروس للثانية باكلوريا علوم فيزيائية حول : - الذرة وميكانيك نيوتن + المتذبذبات الميكانيكية والكيمياء العضوية تاريخ النشر يوم 1/6/2014.
الجمعة مايو 19, 2017 12:02 am من طرف haimad

» فرض محروس للثانية باكالوريا ع زراعية أنجز يوم 20-5-2015 في الميكانيك والكيمياء العضوية
الخميس مايو 18, 2017 11:40 pm من طرف haimad

» فرض محروس للثانية باكالوريا حول الأعمدة و المعايرة الحمضية القاعدية وثنائي القطب RL . والتذبذبات المخمدة في دارة متوالية RLC. أنجز يوم 7-4-2017
الأربعاء مايو 17, 2017 2:13 pm من طرف yassire2006

» سلسلة تمارين حول تفاعلات الأسترة والحلمأة. لجميع مسالك الثانية باكالوريا .
الإثنين مايو 15, 2017 10:29 am من طرف abdessamadphy

» Leçon de chimie tronc commun bac international : Quantité de matière
الأحد مايو 14, 2017 2:17 pm من طرف driss

» تقويم تشخيضي مرحلي " خاص بمحتويات الفرض الاول الدورة الثانية ...الثانية باك ع.ح.أ "
السبت مايو 13, 2017 8:52 am من طرف abdoss83


    طريقة التعلم الجماعي

    شاطر
    avatar
    sbiro
    مشرف التعليم الثانوي التأهيلي

    عدد المساهمات : 947
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    طريقة التعلم الجماعي

    مُساهمة  sbiro في الأحد ديسمبر 27, 2009 3:14 pm

    بسم الله الرحمان الرحيم
    طريقة التعلم التعاوني الجماعي:
    بعد أن أصبح من الضروري تطوير المناهج الدراسية والاستعانة بوسائل التقدم التكنولوجي وتوظيفها، انصب اهتمام المربين في عصرنا إلى عنايتهم بالكيفية التي تمكن التلميذ من تحقيق تعلم أفضل أكثر من عنايتهم بالكيفية التي تمكن المدرس من تقديم درس أفضل.
    فطريقة التعلم التعاوني الجماعي إستراتيجية يقصد بها تنظيم التلاميذ في مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) للبحث المشترك أو لانجاز التجارب من أجل تنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية ،وهي طريقة حوارية ترتكز على المناقشة بعد تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها .بحيث يتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة سويا بهدف تطوير الخبرة التعليمية لكل عضو فيها إلى أقصى حد ممكن . وتنتهي باستخلاص النتائج من كل مجموعة بكتابة تقرير ويكون دور الأستاذ خلالها توجيهيا فقط.
    ومن مزايا هذه الطريقة كونها تجعل التلميذ محور العملية التعليمية ويشارك بفعالية في بناء الدرس والمعرفة كما تتيح الفرصة لجميع التلاميذ في المشاركة.
    طريقة التعلم التعاوني الجماعي مفيدة بالنسبة للتجارب على الخصوص بحيث تـُـتاح الفرصة لكل تلميذ ليُجري التجربة بنفسة بدلا من أن تُجرى التجارب أمام التلاميذ من طرف الأستاذ باستثناء حالة عدم توفر الأدوات المخبرية اللازمة أو حالة خطورة التجارب. كما أن التعامل مع الأدوات داخل المختبر قد تؤدي إلى زيادة ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها.
    غير أنها قد تؤدي إلى انتشار الفوضى داخل الفصل وخاصة عندما تخرج المناقشة عن موضوع الدرس .
    كما قد يكون خلالها للتلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة دون غيرهم وتلك بعض سلبيات وعيوب هذه الطريقة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 22, 2017 9:22 pm