منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» موضوع امتحان تجريبي للباكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية من انجاز الاستاذ سعيد خرشة.
اليوم في 9:32 am من طرف nassiri262

» إمتحان تجريبي 2015 العلوم الرياضية مادة الفيزياء و الكيمياء
اليوم في 9:31 am من طرف nassiri262

» فرض محروس رقم 2الدورة 2 أولى باك (نموذجان بصيغة الوورد بدون تصحيح ) من انجاز : ذ.عبد العالي ايت الحسن ثا.اورير 2017
أمس في 4:52 pm من طرف abdoss83

» تصحيح التمرين رقم 8 الصفحة 127 من الكتاب المدرسي المسار للفيزياء مسلك العلوم الفيزيائية والعلوم الرياضية(أ)و(ب)
أمس في 9:59 am من طرف badrdev9

» تحية صادقة الى صديق العمرالأخ الطاهري
السبت أبريل 22, 2017 9:35 pm من طرف غريب

» فرض محروس للثانية باكالوريا حول الأعمدة و المعايرة الحمضية القاعدية وثنائي القطب RL . والتذبذبات المخمدة في دارة متوالية RLC. أنجز يوم 7-4-2017
السبت أبريل 22, 2017 7:31 am من طرف hadifi

» سلسلة تمارين حول المجال المغنطيسي للتيار الكهربائي للاولى باكالوريا
الجمعة أبريل 21, 2017 9:12 pm من طرف نعينيعة

» تصحيح فرض حول التذبذبات القسرية والرنين وتضمين الوسع أرسل عبر رسالة خاصة
الجمعة أبريل 21, 2017 9:08 pm من طرف نعينيعة

» كتاب ملخص دروس الفيزياء مستوى الثانية بكالوريا من إنجاز الأستاذ رضوان بوربوح
الجمعة أبريل 21, 2017 9:08 pm من طرف نعينيعة


    طريقة التعلم الجماعي

    شاطر
    avatar
    sbiro
    مشرف التعليم الثانوي التأهيلي

    عدد المساهمات : 943
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    طريقة التعلم الجماعي

    مُساهمة  sbiro في الأحد ديسمبر 27, 2009 3:14 pm

    بسم الله الرحمان الرحيم
    طريقة التعلم التعاوني الجماعي:
    بعد أن أصبح من الضروري تطوير المناهج الدراسية والاستعانة بوسائل التقدم التكنولوجي وتوظيفها، انصب اهتمام المربين في عصرنا إلى عنايتهم بالكيفية التي تمكن التلميذ من تحقيق تعلم أفضل أكثر من عنايتهم بالكيفية التي تمكن المدرس من تقديم درس أفضل.
    فطريقة التعلم التعاوني الجماعي إستراتيجية يقصد بها تنظيم التلاميذ في مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) للبحث المشترك أو لانجاز التجارب من أجل تنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية ،وهي طريقة حوارية ترتكز على المناقشة بعد تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها .بحيث يتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة سويا بهدف تطوير الخبرة التعليمية لكل عضو فيها إلى أقصى حد ممكن . وتنتهي باستخلاص النتائج من كل مجموعة بكتابة تقرير ويكون دور الأستاذ خلالها توجيهيا فقط.
    ومن مزايا هذه الطريقة كونها تجعل التلميذ محور العملية التعليمية ويشارك بفعالية في بناء الدرس والمعرفة كما تتيح الفرصة لجميع التلاميذ في المشاركة.
    طريقة التعلم التعاوني الجماعي مفيدة بالنسبة للتجارب على الخصوص بحيث تـُـتاح الفرصة لكل تلميذ ليُجري التجربة بنفسة بدلا من أن تُجرى التجارب أمام التلاميذ من طرف الأستاذ باستثناء حالة عدم توفر الأدوات المخبرية اللازمة أو حالة خطورة التجارب. كما أن التعامل مع الأدوات داخل المختبر قد تؤدي إلى زيادة ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها.
    غير أنها قد تؤدي إلى انتشار الفوضى داخل الفصل وخاصة عندما تخرج المناقشة عن موضوع الدرس .
    كما قد يكون خلالها للتلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة دون غيرهم وتلك بعض سلبيات وعيوب هذه الطريقة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 24, 2017 10:30 am