منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» سلسلة تمارين حول الأقمار الاصطناعية للثانية باكالوريا (خاص بمسلكي العلوم الرياضية والفيزيائية )
أمس في 6:38 pm من طرف Maximulis

» تمرين في الميكانيك أرسل بواسطة رسالة عبر البريد الإلكتروني
السبت مارس 25, 2017 10:06 pm من طرف sbiro

» مجموعة من الفروض المحروسة الثالثة ثا. إعدادي - 13 موضوعا -تم إرسالها من طرف الأستاذ أيت لحسن عبد العالي
السبت مارس 25, 2017 12:48 pm من طرف omarvital

» تساؤلات حول تصحيح موضوعي الكهرباء مسلك علوم رياضية 2008 الدورة العادية و 2015 الدورة العادية . والاجابة عن التساؤل .
الخميس مارس 23, 2017 3:22 pm من طرف سعد عاطفي

» سلسلة تمارين -التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة. الثانية باكالوريا.
الخميس مارس 23, 2017 3:20 pm من طرف سعد عاطفي

» فرض محروس للثانية باكالوريا علوم زراعية حول الدارتين RL و RLCالحرة والمعايرة الحمضية القاعدية والاعمدة.
الخميس مارس 23, 2017 2:14 pm من طرف aminemoussa

» من فضلكم هل من الممكن إدراج الاولمبياد في الفيزياء لسنة دراسية 2016 و 2015 و2014
الخميس مارس 23, 2017 12:45 am من طرف nassiri262

» سلسلة تمارين حول المجال الكهرساكن للاولى باك علوم رياضية
الأربعاء مارس 22, 2017 9:24 pm من طرف IDALI JAMAL

» سلسلة تمارين حول المعايرة الحمضية القاعدية من الكتاب المدرسي المفيد في الكيمياء للثانية باكالوريا
الأربعاء مارس 22, 2017 4:37 pm من طرف souheila01


    طريقة التعلم الجماعي

    شاطر
    avatar
    sbiro
    مشرف التعليم الثانوي التأهيلي

    عدد المساهمات : 937
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    طريقة التعلم الجماعي

    مُساهمة  sbiro في الأحد ديسمبر 27, 2009 3:14 pm

    بسم الله الرحمان الرحيم
    طريقة التعلم التعاوني الجماعي:
    بعد أن أصبح من الضروري تطوير المناهج الدراسية والاستعانة بوسائل التقدم التكنولوجي وتوظيفها، انصب اهتمام المربين في عصرنا إلى عنايتهم بالكيفية التي تمكن التلميذ من تحقيق تعلم أفضل أكثر من عنايتهم بالكيفية التي تمكن المدرس من تقديم درس أفضل.
    فطريقة التعلم التعاوني الجماعي إستراتيجية يقصد بها تنظيم التلاميذ في مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) للبحث المشترك أو لانجاز التجارب من أجل تنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية ،وهي طريقة حوارية ترتكز على المناقشة بعد تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها .بحيث يتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة سويا بهدف تطوير الخبرة التعليمية لكل عضو فيها إلى أقصى حد ممكن . وتنتهي باستخلاص النتائج من كل مجموعة بكتابة تقرير ويكون دور الأستاذ خلالها توجيهيا فقط.
    ومن مزايا هذه الطريقة كونها تجعل التلميذ محور العملية التعليمية ويشارك بفعالية في بناء الدرس والمعرفة كما تتيح الفرصة لجميع التلاميذ في المشاركة.
    طريقة التعلم التعاوني الجماعي مفيدة بالنسبة للتجارب على الخصوص بحيث تـُـتاح الفرصة لكل تلميذ ليُجري التجربة بنفسة بدلا من أن تُجرى التجارب أمام التلاميذ من طرف الأستاذ باستثناء حالة عدم توفر الأدوات المخبرية اللازمة أو حالة خطورة التجارب. كما أن التعامل مع الأدوات داخل المختبر قد تؤدي إلى زيادة ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها.
    غير أنها قد تؤدي إلى انتشار الفوضى داخل الفصل وخاصة عندما تخرج المناقشة عن موضوع الدرس .
    كما قد يكون خلالها للتلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة دون غيرهم وتلك بعض سلبيات وعيوب هذه الطريقة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مارس 27, 2017 3:37 pm