منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» تحية صادقة الى صديق العمرالأخ الطاهري
أمس في 9:35 pm من طرف غريب

» إمتحان تجريبي 2015 العلوم الرياضية مادة الفيزياء و الكيمياء
أمس في 9:22 pm من طرف غريب

» فرض محروس للثانية باكالوريا حول الأعمدة و المعايرة الحمضية القاعدية وثنائي القطب RL . والتذبذبات المخمدة في دارة متوالية RLC. أنجز يوم 7-4-2017
أمس في 7:31 am من طرف hadifi

» موضوع امتحان تجريبي للباكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية من انجاز الاستاذ سعيد خرشة.
الجمعة أبريل 21, 2017 9:15 pm من طرف نعينيعة

» سلسلة تمارين حول المجال المغنطيسي للتيار الكهربائي للاولى باكالوريا
الجمعة أبريل 21, 2017 9:12 pm من طرف نعينيعة

» تصحيح فرض حول التذبذبات القسرية والرنين وتضمين الوسع أرسل عبر رسالة خاصة
الجمعة أبريل 21, 2017 9:08 pm من طرف نعينيعة

» كتاب ملخص دروس الفيزياء مستوى الثانية بكالوريا من إنجاز الأستاذ رضوان بوربوح
الجمعة أبريل 21, 2017 9:08 pm من طرف نعينيعة

» موضوع الامتحان الإقليمي 2010 علوم رياضية
الخميس أبريل 20, 2017 10:17 pm من طرف sbiro

» سلسلة تمارين حول التحولات القسرية -أي التحليل الكهربائي في محلول مائي-
الخميس أبريل 20, 2017 11:40 am من طرف سعد عاطفي


    درس دورة الماء

    شاطر
    avatar
    abonass
    عضو له مشاركات قيمة
    عضو له مشاركات قيمة

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 10/05/2010

    درس دورة الماء

    مُساهمة  abonass في الخميس سبتمبر 13, 2012 10:02 pm

    بسم الله الرحمان الرحيم .

    أقدم لكم ملخص الدرس الأول : دورة الماء

    الرابط من هنا : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    مرحبا بجميع الملاحظات التي شأنها الرقي بهذا المنتوج الى الأفضل
    avatar
    abaoussama
    عضو له مشاركات قيمة
    عضو له مشاركات قيمة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    العمر : 41
    الموقع : ايت اعزة

    رد: درس دورة الماء

    مُساهمة  abaoussama في الخميس سبتمبر 13, 2012 11:03 pm

    سلام الله عليك اخي abonass

    عملك في المستوى وجزاك الله عنا كل الخير.
    عندي ملاحظات :
    - لم تتطرق الى التجربة الخاصة بهذا الدرس والمتمثلة في تقريب الظواهرالفيزيائية التي تحدث للماء في الطبيعة كالتبخر، التكاثف ،التجمد ،الانصهار
    - هل يكفي تقديم الوثيقة التي تحتوي على دورة الماء ونطلب من التلميذ استخراج مراحلها دون معرفة هذه الظواهر والعمامل المؤثرة فيها.
    - والكتاب المدرسي الفضاء يحتوي على هذه التجارب.
    - ام انك ترك هذه التجارب الى درس تفسير التحولات الفيزيائية للمادة.

    شكرا لك اخي على تفهمك .
    avatar
    abonass
    عضو له مشاركات قيمة
    عضو له مشاركات قيمة

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 10/05/2010

    رد: درس دورة الماء

    مُساهمة  abonass في الجمعة سبتمبر 14, 2012 7:11 am

    و عليك السلام أخي Abaoussama

    سررت بمرورك كثيرا و بملاحظاتك.

    أولا الكتاب المدرسي هو كتاب للتلميذ و ليس مرجعا للاستاذ.ولقد اعتمدت في تحضير هذا الدرس على المذكرة 120 و على التوجيهات التربوية 2009 التي أنقل لك منها الفقرة التالية : ابراز تغير الحالة الفيزيائية للماء في الطبيعة حسب الظروف المناخية باستعمال وثائق و برانم أو انجاز تجارب توضيحية بسيطة.
    و عدم تدوين التجرية بدفتر التلميذ ليس بالضرورة دليل على عدم اجرائها.
    فنقوم باجراء تجربة تبخر الماء دائما للتمييز بين بخار الماء و فوار الماء(الضباب) و ليس لتقريب الظاهرة لأن السؤال المطروح هو : هل من الضروري التسخين لكي يتبخر الماء؟الجواب لا. السؤال الثاني : هل يتبخر ماء البحر بالليل ؟ الجواب نعم.

    تحيتي و مودتي
    avatar
    sminesimo
    عضو له مشاركات قيمة
    عضو له مشاركات قيمة

    عدد المساهمات : 441
    تاريخ التسجيل : 14/05/2010

    رد: درس دورة الماء

    مُساهمة  sminesimo في الجمعة سبتمبر 14, 2012 10:40 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شـكـــــرا لك وبارك الله فيك ... لك مني أجمل تحية
    avatar
    abaoussama
    عضو له مشاركات قيمة
    عضو له مشاركات قيمة

    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010
    العمر : 41
    الموقع : ايت اعزة

    رد: درس دورة الماء

    مُساهمة  abaoussama في الجمعة سبتمبر 14, 2012 7:44 pm

    سلام الله عليك اخي abonass على التوضيح
    واتفق معك مائة بالمائة، ولكن اذا كنا سننجز تجربة ولو بسيطة يجب ان تكون في الجذاذة. اما بالنسبة للتلميذ يكفي انه رأى وتفاعل معها دون تدوينها.لان هذه التجارب البسيطة وفي بداية المشوار الدراسي للتلميذ نرسخ فيها عنده مراحل المنهج التجريبي من تجربة ، ملاحظة،تفسير ،استنتاج .
    بالنسبة للسؤال الذي طرحته: لكي تحدث ظاهرة طبيعية نحتاج الى عامل مهم وهو الحرارة،ولكي نسرع الظاهرة نسخن.اماالحرارة توجد بالليل والنهار بفارق بسيط.
    وشكرا لك على تفهمك وتحياتي الحارة.
    avatar
    berhili
    مشرف التعليم الثانوي الإعدادي

    عدد المساهمات : 314
    تاريخ التسجيل : 16/04/2010

    رد: درس دورة الماء

    مُساهمة  berhili في الجمعة سبتمبر 14, 2012 10:15 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المحترمين: الأخ abonass والأخ sminesimo


    السلام عايكم ورحمة الله تعاى وبركاته

    أشد بحرارة على يد الأخ abonass وأشكره على مساهمته القيمة ونحن ننتظر منه المزيد من العطاء والإسهام بفاعلية في تألق "أحلى منتدى"، وأثمن عاليا الحوار الهادئ والبناء الذي أطلقتم شرارته، وأستأذنكم في الدخول على الخط والإدلاء ببعض الملاحظات:
    بالعودة إلى المذكرة الوزارية 120 الصادرة في شأن مقرر الفيزياء و الكيمياء بالتعليم الثانوي الإعدادي (برنامج السنة الأولى) فإن محور الماء من جزء المادة يتكون من مقطعين، الأول: دورة الماء مدة إنجازه ساعة، والثاني: استعمالات الماء ومدة إنجازه ساعة كذلك.
    وبالعودة إلى وثيقة التوجيهات التربوية الخاصة بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء بالتعليم الثانوي الإعدادي فإن:
    1- مقطع دورة الماء وبعد تذكير المتعلمين بالمكتسبات القبلية من التعليم الابتدائي يجب أن ينجز من خلال نشاطين:
    ــ النشاط الأول حول أهمية الماء ينجز من خلال استثمار وثائق مختارة لاستخلاص المصادر الطبيعية للماء وكون الماء مادة أساسية بالنسبة لجميع الكائنات.
    ــ النشاط الثاني حول دورة الماء ينجز من خلال استثمار وثائق مختارة لإبراز تغير الحالة الفيزيائية للماء في الطبيعة حسب الظروف المناخية ولاستخلاص مراحل دورة الماء بتوظيف المكتسبات القبلية للمتعلم.
    2- مقطع استعمالات الماء يجب أن ينجز من خلال نشاطين أيضا:
    ــ النشاط الأول حول مجالات استعمال الماء.
    ــ النشاط الثاني حول ترشـيد استعمال الماء.
    ويعتمد في انجاز هذا المقطع على البحوث المنزلية التي يكلف بها التلاميذ بتوجيهات دقيقة من المدرس.
    أخي المحترم: abonass عناصر الجدادة كما تم الإتفاق عليها في آخر أيام تكوينية أطرها السادة مفتشو المادة يجب أن تتضمن البيانات التالية: المستوى - الجزء - المحور - عنوان الدرس - مدة الانجاز - المكتسبات القبلية - الوسائل التعليمية - المحتوى - الأنشطة المقترحة - المعارف والمهارات - التوجيهات الرسمية - التقويم المرحلي - ملخص الدرس.
    وأرى ألا مبرر للتمييز بين ملخص الدرس وجدادة الدرس، فالملخص عندي جزء من الجدادة.

    avatar
    abonass
    عضو له مشاركات قيمة
    عضو له مشاركات قيمة

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 10/05/2010

    رد: درس دورة الماء

    مُساهمة  abonass في الأحد سبتمبر 16, 2012 7:40 am

    بسم الله الرحمان الرحيم

    تحية للأساتذة الكرام الذين نوروا هذا الموضوع بتدخلاتهم و ملاحظاتهم القيمة.و لي ملاحظتين : الأولى حول طاهرة التبخر و الثانية حول بنية الجذاذة.


    1- التبخر vaporisation : يجب أن نميز بين التبخر السطحي évaporation و الذي يحدث في أية درجة حرارة و يكون بطيئا.و التبخر الداخلي الذي يحدث عن الغليان ébullition ويكون سريعا.و درجة الحرارة هي فقط عامل واحد من العوامل المؤثرة على التبخر.

    - العوامل المؤثرة في ظاهرة التبخر :
    أ - درجة الحرارة ( يزداد التبخر كلما ازدادت درجة الحرارة )
    ب - الرياح ( يزداد التبخر مع وجود الرياح)
    ج - مساحة السطح الحر للسائل ( يزداد التبخر مع ازدياد مساحة السطح)
    د - الضغط الجوي ( يزداد التبخر كلما انخفض الضعط الجوي)
    ه - نسبة الرطوبة ( يزداد التبخر كلما نخفضت نسبة الرطوبة)

    2- بنية الجذاذة : من المعلوم أنه ليس هناك نموذج متفق عليه لعناصر الجذاذة وكل النماذج ما هي الا اجتهادات شخصية أو جماعية .أما فصل ملخص الدرس عن الجذاذة ،رغم أنه جزء منها، فهذه طريقتي في التحضير تعودت عليها منذ سنة التكوين بالمركز التربوي الجهوي.


    تحياتي و مودتي
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    رد: درس دورة الماء

    مُساهمة  Admin في الإثنين سبتمبر 17, 2012 9:04 am

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    بداية أثمن المبادرة المباركة التي قدمها الأستاذ الفاضل « Berhili » و التي ستزيد المنتدى دون شك تألقا و إشراقا، كما أشكر باقي الإخوة الأساتذة على تجاوبهم الطيب معها؛ و إنه ليثلج الصدر رؤية مع انطلاقة الموسم الدراسي هذا النقاش الراقي والمتسم بأدبيات الحوار الهادف حيث:
    • يقدم تصورات متنوعة و غنية تلامس بعض تقنيات و أدوات تحضير و تقديم الدروس؛
    • يطرح و يتداول بعض الصعوبات الديداكتيكية و العوائق التي قد تعرقل بناء وحدات الدرس؛
    • يشير إلى بعض الإشكاليات المفاهيمية الهامة التي ينبغي الإحاطة بها و التي حدد جزءا منها الأستاذ الفاضل « abonass » ، حيث دعا مشكورا إلى ضرورة التمييز بين مفهومي الغليان و التبخر...
    و إني أشكر الأستاذ "Berhili " على الخطوط العريضة و الخطوات الموجهة و المحددة للعناصر التي ينبغي استحضارها أثناء التخطيط التربوي والتدبير العملي لدرس دورة الماء و استعمالاته و تذكيره بضرورة الرجوع إلى التوجيهات التربوية والمذكرات الوزارية المنظمة لتدريس المادة عند بناء جذاذات الدروس، كما أنوه بإضافات الأستاذ abaoussama القيمة التي من شأنها أن تغني النقاش.
    فشكرا لجميع الإخوة الأساتذة على هذا العطاء الدائم و المتميز.

    chouaib pcd

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 30/12/2011

    رد: درس دورة الماء

    مُساهمة  chouaib pcd في الإثنين أكتوبر 15, 2012 2:15 am

    السلام عليكم و رحمة الله أحيي حواركم الهادئ و اشكر الاخ صاحب المساهمة
    بالنسبة لفقرة دورة الماء أعتقد انه لا حاجة للقيام بتجارب خاصة بالتحولات الفيزيائية لأن العامل الاساسي و هو الحرارة لا زال سيتم مناقشته في درس خاص به و من ثم بعده نناقش بشكل مستفيض التحولات الفيزيائية للماذة كل تحول على حدة بينما في هذه المرحلة أعني في هذا الدرس دورة الماء ربما نكتفي بالحديث عن دورة الماء و تشكل و سقوط المطر دون التعمق في المسببات و اساسا الحرارة الى انناقش درس الحرارة و درجة الحرارة,

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 23, 2017 9:07 am