منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» تصحيح فرض حول التذبذبات القسرية والرنين وتضمين الوسع أرسل عبر رسالة خاصة
أمس في 8:08 pm من طرف nassiri262

» تمرين مهم حول التذبذبات الميكانيكية أرسل عبر رسالة خاصة من طرف أحد تلاميذ الباكالوريا علوم رياضية عبر رسالة خاصة
أمس في 8:06 pm من طرف nassiri262

» تساؤلات حول تصحيح موضوعي الكهرباء مسلك علوم رياضية 2008 الدورة العادية و 2015 الدورة العادية . والاجابة عن التساؤل .
أمس في 10:16 am من طرف hassan bougoulla

» تصحيح تمرين في الكيمياء أرسل عبر رسالة خاصة للثانية باكالوريا
أمس في 10:10 am من طرف hassan bougoulla

» موضوع امتحان تجريبي للباكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية من انجاز الاستاذ سعيد خرشة.
أمس في 9:58 am من طرف hassan bougoulla

» لماذا اعتماد وضعية المشكلة في تدريس مادة الفيزياء و الكيمياء؟
الخميس مايو 25, 2017 11:33 am من طرف saif kais

» فرض محروس رقم 2 الدورة الاولى للثانية باكالوريا حول التحولات النووية وثنائي القطب RC والتحولات الكيميائيةالمحدودة.
الخميس مايو 25, 2017 8:04 am من طرف holak

» LE COURANT ELECTRIQUE leçon de physique tronc commun bac international
الخميس مايو 25, 2017 2:03 am من طرف ramzi samir

» فرض محروس للثانية باكالوريا في الميكانيك و الكيمياء العضوية انحز يوم 17 ماي 2017
الأربعاء مايو 24, 2017 11:51 pm من طرف TOMITOLMATI


    أي متعلم نحضر للغد؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    أي متعلم نحضر للغد؟

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 10, 2009 10:10 am

    أي متعلم نحضر للغد؟


    إن مواجهة الانفجارات و التطورات العلمية و التكنولوجية الهائلة التي يعرفها التاريخ المعاصر، ليدعو إلى التفكير في كون الأشخاص الأكثر كفاية هم الذين يتصفون بالقدرة على المواكبة و التحكم في مختلف المعارف الجديدة، واستعمال تكنولوجيات المعلومات المحدثة، و يمتازون بالمقدرة على الإبداع و الابتكار و التفاعل مع مختلف المشكلات (des problèmes)، و خلق علاقات متوازنة مع الآخرين. فالأفراد الذين تعودوا في المجال المدرسي على بناء معارفهم و تنمية مهاراتهم بأنفسهم هم المؤهلون للعب أدوار طلائعية للتأقلم مع مختلف المستجدات المعرفية و التكنولوجية و المساهمة في تطويرها.
    إن التحضير للحياة، الذي يجب أن تقوم به المدرسة، يمر بتنمية و تطوير المواقف الضرورية الممهدة للمشاركة الإيجابية للمواطن و العامل و المنتج الاقتصادي في بناء المجتمع و تنمية اقتصاده؛ كما أن التأهيل السوسيو - اقتصادي المناسب ، الذي تتحكم فيه اليوم الأنظمة المعلوماتية (les systèmes informatiques)، يستوجب التحكم في الأدوات المعلوماتية و اللغات و الرياضيات و تنمية كفايات التحليل و حل المشكلات، و تعزيزا لمواقف المساعدة على بناء مشاريع و تنظيم العمل: ( المبادرة، المسؤولية، التعاون، التواصل، الإبداع...) ، كما لا يجب أن يغفل الفضاء التربوي العمل بشكل متواز على تنمية القيم الأخلاقية و الوعي بالحقوق و الواجبات و التشبث بروح الحوار و التسامح و قبول الاختلاف و تعزيز العدالة الاجتماعية و مسؤولية المواطنة و ممارسة الديموقراطية... فإضافة للمعارف الخاصة بكل مادة تعليمية، يتوجب على المدرسة إكساب المتعلمين كفايات أكثر عمومية، بمعنى معارف ذات طبيعة منهجية، ناتجة عن تطبيق منهجيات تعتمد التفكير(la réflexion) و الملاحظة و التحليل و التركيب و الاستدلال و إصدار أحكام و البحث و اختيار المعلومات و وتنظيم الأفكار. إنها مواقف أساسية تساعد الفرد على التعلم طوال حياته، حيث تنمي لديه حب التعلم و الإطلاع و المثابرة و بذل الجهد و الاستقلالية في التفكير و القدرة على العمل ضمن المجموعة و التحكم في مختلف وسائل الاتصال، وخلق علاقات متوازنة مع محيطه.

    flower flower flower flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 29, 2017 12:12 am