منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» تساؤلات حول تصحيح موضوعي الكهرباء مسلك علوم رياضية 2008 الدورة العادية و 2015 الدورة العادية . والاجابة عن التساؤل .
اليوم في 3:22 pm من طرف سعد عاطفي

» سلسلة تمارين -التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة. الثانية باكالوريا.
اليوم في 3:20 pm من طرف سعد عاطفي

» فرض محروس للثانية باكالوريا علوم زراعية حول الدارتين RL و RLCالحرة والمعايرة الحمضية القاعدية والاعمدة.
اليوم في 2:14 pm من طرف aminemoussa

» من فضلكم هل من الممكن إدراج الاولمبياد في الفيزياء لسنة دراسية 2016 و 2015 و2014
اليوم في 12:45 am من طرف nassiri262

» سلسلة تمارين حول المجال الكهرساكن للاولى باك علوم رياضية
أمس في 9:24 pm من طرف IDALI JAMAL

» سلسلة تمارين حول المعايرة الحمضية القاعدية من الكتاب المدرسي المفيد في الكيمياء للثانية باكالوريا
أمس في 4:37 pm من طرف souheila01

» سلسلة تمارين -تطبيق مبرهنة الطاقة الحركية للأولى باك
أمس في 4:34 pm من طرف souheila01

» سلسلة تمارين حول تفاعلات الأسترة والحلمأة. لجميع مسالك الثانية باكالوريا .
أمس في 4:01 pm من طرف souheila01

» فرض محروس الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض حول ثنائي القطب RLCوالمعايرة الحمضية القاعدية
الثلاثاء مارس 21, 2017 9:04 pm من طرف abaghough abderrahim


    أي متعلم نحضر للغد؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    أي متعلم نحضر للغد؟

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 10, 2009 10:10 am

    أي متعلم نحضر للغد؟


    إن مواجهة الانفجارات و التطورات العلمية و التكنولوجية الهائلة التي يعرفها التاريخ المعاصر، ليدعو إلى التفكير في كون الأشخاص الأكثر كفاية هم الذين يتصفون بالقدرة على المواكبة و التحكم في مختلف المعارف الجديدة، واستعمال تكنولوجيات المعلومات المحدثة، و يمتازون بالمقدرة على الإبداع و الابتكار و التفاعل مع مختلف المشكلات (des problèmes)، و خلق علاقات متوازنة مع الآخرين. فالأفراد الذين تعودوا في المجال المدرسي على بناء معارفهم و تنمية مهاراتهم بأنفسهم هم المؤهلون للعب أدوار طلائعية للتأقلم مع مختلف المستجدات المعرفية و التكنولوجية و المساهمة في تطويرها.
    إن التحضير للحياة، الذي يجب أن تقوم به المدرسة، يمر بتنمية و تطوير المواقف الضرورية الممهدة للمشاركة الإيجابية للمواطن و العامل و المنتج الاقتصادي في بناء المجتمع و تنمية اقتصاده؛ كما أن التأهيل السوسيو - اقتصادي المناسب ، الذي تتحكم فيه اليوم الأنظمة المعلوماتية (les systèmes informatiques)، يستوجب التحكم في الأدوات المعلوماتية و اللغات و الرياضيات و تنمية كفايات التحليل و حل المشكلات، و تعزيزا لمواقف المساعدة على بناء مشاريع و تنظيم العمل: ( المبادرة، المسؤولية، التعاون، التواصل، الإبداع...) ، كما لا يجب أن يغفل الفضاء التربوي العمل بشكل متواز على تنمية القيم الأخلاقية و الوعي بالحقوق و الواجبات و التشبث بروح الحوار و التسامح و قبول الاختلاف و تعزيز العدالة الاجتماعية و مسؤولية المواطنة و ممارسة الديموقراطية... فإضافة للمعارف الخاصة بكل مادة تعليمية، يتوجب على المدرسة إكساب المتعلمين كفايات أكثر عمومية، بمعنى معارف ذات طبيعة منهجية، ناتجة عن تطبيق منهجيات تعتمد التفكير(la réflexion) و الملاحظة و التحليل و التركيب و الاستدلال و إصدار أحكام و البحث و اختيار المعلومات و وتنظيم الأفكار. إنها مواقف أساسية تساعد الفرد على التعلم طوال حياته، حيث تنمي لديه حب التعلم و الإطلاع و المثابرة و بذل الجهد و الاستقلالية في التفكير و القدرة على العمل ضمن المجموعة و التحكم في مختلف وسائل الاتصال، وخلق علاقات متوازنة مع محيطه.

    flower flower flower flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 23, 2017 9:58 pm