منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» تصحيح التمرين رقم 8 الصفحة 127 من الكتاب المدرسي المسار للفيزياء مسلك العلوم الفيزيائية والعلوم الرياضية(أ)و(ب)
اليوم في 9:59 am من طرف badrdev9

» تحية صادقة الى صديق العمرالأخ الطاهري
أمس في 9:35 pm من طرف غريب

» إمتحان تجريبي 2015 العلوم الرياضية مادة الفيزياء و الكيمياء
أمس في 9:22 pm من طرف غريب

» فرض محروس للثانية باكالوريا حول الأعمدة و المعايرة الحمضية القاعدية وثنائي القطب RL . والتذبذبات المخمدة في دارة متوالية RLC. أنجز يوم 7-4-2017
أمس في 7:31 am من طرف hadifi

» موضوع امتحان تجريبي للباكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية من انجاز الاستاذ سعيد خرشة.
الجمعة أبريل 21, 2017 9:15 pm من طرف نعينيعة

» سلسلة تمارين حول المجال المغنطيسي للتيار الكهربائي للاولى باكالوريا
الجمعة أبريل 21, 2017 9:12 pm من طرف نعينيعة

» تصحيح فرض حول التذبذبات القسرية والرنين وتضمين الوسع أرسل عبر رسالة خاصة
الجمعة أبريل 21, 2017 9:08 pm من طرف نعينيعة

» كتاب ملخص دروس الفيزياء مستوى الثانية بكالوريا من إنجاز الأستاذ رضوان بوربوح
الجمعة أبريل 21, 2017 9:08 pm من طرف نعينيعة

» موضوع الامتحان الإقليمي 2010 علوم رياضية
الخميس أبريل 20, 2017 10:17 pm من طرف sbiro


    أي متعلم نحضر للغد؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    أي متعلم نحضر للغد؟

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 10, 2009 10:10 am

    أي متعلم نحضر للغد؟


    إن مواجهة الانفجارات و التطورات العلمية و التكنولوجية الهائلة التي يعرفها التاريخ المعاصر، ليدعو إلى التفكير في كون الأشخاص الأكثر كفاية هم الذين يتصفون بالقدرة على المواكبة و التحكم في مختلف المعارف الجديدة، واستعمال تكنولوجيات المعلومات المحدثة، و يمتازون بالمقدرة على الإبداع و الابتكار و التفاعل مع مختلف المشكلات (des problèmes)، و خلق علاقات متوازنة مع الآخرين. فالأفراد الذين تعودوا في المجال المدرسي على بناء معارفهم و تنمية مهاراتهم بأنفسهم هم المؤهلون للعب أدوار طلائعية للتأقلم مع مختلف المستجدات المعرفية و التكنولوجية و المساهمة في تطويرها.
    إن التحضير للحياة، الذي يجب أن تقوم به المدرسة، يمر بتنمية و تطوير المواقف الضرورية الممهدة للمشاركة الإيجابية للمواطن و العامل و المنتج الاقتصادي في بناء المجتمع و تنمية اقتصاده؛ كما أن التأهيل السوسيو - اقتصادي المناسب ، الذي تتحكم فيه اليوم الأنظمة المعلوماتية (les systèmes informatiques)، يستوجب التحكم في الأدوات المعلوماتية و اللغات و الرياضيات و تنمية كفايات التحليل و حل المشكلات، و تعزيزا لمواقف المساعدة على بناء مشاريع و تنظيم العمل: ( المبادرة، المسؤولية، التعاون، التواصل، الإبداع...) ، كما لا يجب أن يغفل الفضاء التربوي العمل بشكل متواز على تنمية القيم الأخلاقية و الوعي بالحقوق و الواجبات و التشبث بروح الحوار و التسامح و قبول الاختلاف و تعزيز العدالة الاجتماعية و مسؤولية المواطنة و ممارسة الديموقراطية... فإضافة للمعارف الخاصة بكل مادة تعليمية، يتوجب على المدرسة إكساب المتعلمين كفايات أكثر عمومية، بمعنى معارف ذات طبيعة منهجية، ناتجة عن تطبيق منهجيات تعتمد التفكير(la réflexion) و الملاحظة و التحليل و التركيب و الاستدلال و إصدار أحكام و البحث و اختيار المعلومات و وتنظيم الأفكار. إنها مواقف أساسية تساعد الفرد على التعلم طوال حياته، حيث تنمي لديه حب التعلم و الإطلاع و المثابرة و بذل الجهد و الاستقلالية في التفكير و القدرة على العمل ضمن المجموعة و التحكم في مختلف وسائل الاتصال، وخلق علاقات متوازنة مع محيطه.

    flower flower flower flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 23, 2017 10:52 am