منتدى الفيزياء و الكيمياء

مرحبا بكم بمنتدى الفيزياء و الكيمياء تارودانت
منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى يهتم بتدريس الفيزياء و الكيمياء

المواضيع الأخيرة

» تساؤلات حول تصحيح موضوعي الكهرباء مسلك علوم رياضية 2008 الدورة العادية و 2015 الدورة العادية . والاجابة عن التساؤل .
اليوم في 3:22 pm من طرف سعد عاطفي

» سلسلة تمارين -التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة. الثانية باكالوريا.
اليوم في 3:20 pm من طرف سعد عاطفي

» فرض محروس للثانية باكالوريا علوم زراعية حول الدارتين RL و RLCالحرة والمعايرة الحمضية القاعدية والاعمدة.
اليوم في 2:14 pm من طرف aminemoussa

» من فضلكم هل من الممكن إدراج الاولمبياد في الفيزياء لسنة دراسية 2016 و 2015 و2014
اليوم في 12:45 am من طرف nassiri262

» سلسلة تمارين حول المجال الكهرساكن للاولى باك علوم رياضية
أمس في 9:24 pm من طرف IDALI JAMAL

» سلسلة تمارين حول المعايرة الحمضية القاعدية من الكتاب المدرسي المفيد في الكيمياء للثانية باكالوريا
أمس في 4:37 pm من طرف souheila01

» سلسلة تمارين -تطبيق مبرهنة الطاقة الحركية للأولى باك
أمس في 4:34 pm من طرف souheila01

» سلسلة تمارين حول تفاعلات الأسترة والحلمأة. لجميع مسالك الثانية باكالوريا .
أمس في 4:01 pm من طرف souheila01

» فرض محروس الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض حول ثنائي القطب RLCوالمعايرة الحمضية القاعدية
الثلاثاء مارس 21, 2017 9:04 pm من طرف abaghough abderrahim


    بيداغوجيا الإدماج الجزء الثاني

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009

    بيداغوجيا الإدماج الجزء الثاني

    مُساهمة  Admin في الأحد ديسمبر 06, 2009 5:21 pm

    بيداغوجيا الإدماج - الجزء الثاني-

    3- المفاهيم الرئيسة المرتبطة ببيداغوجيا الإدماج:
    3-1- الكفاية:
    نقول بأن شحصا كفء ليس فقط لكونه يمتلك مجموعة من المكتسبات ( المعارف و المهارات...)، و إنما خاصة عندما يستطيع تعبئتها و توظيفها لحل مشكلات مرتبطة بمحيطه الآني و المستقبلي.
    فهل التلميذ الذي حصل على نقطة جيدة في محور الكهرباء، لكنه لا يستطيع نقل ما تعلمه إلى محيطه لحل عطب كهربائي منزلي بسيط يمكن اعتباره كفئا؟
    يعرف DeKetele, Rogeers الكفاية بأنها:
    "إمكانية تعبئة شخص معين لمجموعة مندمجة من الموارد لحل وضعية – مشكلة تنتمي لفئة محددة من الوضعيات .
    إن الحديث عن الكفاية يفرض علينا استحضار مفهومين أساسيين: الموارد و الوضعيات التي يجب أن تعبأ فيها هذه الموارد.

    3-2- الموارد: les ressources
    الموارد: و هي مجموع المهارات و المعارف و المواقف( المواقف الإيجابية تجاه الذات و الآخر و البيئة...) الضرورية للتمكن من الكفاية؛ تقوم هذه الموارد في الحقل التربوي على ما يتعلمه التلميذ في المدرسة، و هناك بطبيعة الحال موارد أخرى تدخل في خط التعبئة مثل التجارب و الخبرات الشخصية لذلك التلميذ و كذلك الأدوات المادية الممكن توظيفها لإنجاز المهمة أو حل المشكلة (الصور، الأجهزة، الوثائق...).

    3-3- وضعيات هدف: situation cible
    يطلق على هذه الوضعيات اسم وضعيات هدف (situations cibles) و وضعيات إدماج (situations d'intégration) و وضعيات إعادة استثمار (situation de réinvestissement) ، فوضعية هدف هي انعكاس لكفاية يراد تثبتها عند التلميذ، حيث يمكن اعتبارها فرصة لممارسة الكفاية أو فرصة لتقويم مدى تمكن هذا التلميذ من الكفاية المعنية.
    إن الوضعيات " هدف" تجسد وضعيات مشكلة مركبة و ليس مجرد تمرين بسيط، فلا يستطيع لا عب كرة قدم الجزم بأنه يمارس كفايته ( لعب مباراة كرة القدم بأداء جيد و فعال" أثناء قذفه ضربات الجزاء أو عند التمرن على المراوغة، حيث لا يتسنى له ذلك إلا من خلال لعب مباراة حقيقية.
    و هكذا، فكما أن مباراة حقيقية في كرة القدم هي وضعية هدف بالنسبة لأي لاعب كرة قدم، فإن تعبئة الموارد المرتبطة بمحور الكهرباء في مستوى دراسي معين لحل مشكلات حقيقية من الواقع هي وضعية هدف بالنسبة للتلميذ أعلاه (كاقتراح و إنجاز و تقويم مشاريع في الكهرباء و إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي قد تواجه في الواقع مثل الأعطاب الكهربائية و عدم اشتغال بعض الأجهزة الكهربائية...).

    3-4- مفهوم فئة من الوضعيات: Notion de famille de situations
    يتم ربط كل كفاية بفئة من وضعيات – مشكلة، و هي مجموع وضعيات هدف المرتبطة بالكفاية ، حيث تجسد كل وضعية منها مناسبة لممارسة الكفاية، و تمتاز بمستوى تركيبي/تعقيدي كاف و بشروط واقعية لا تتجاوز ما هو منتظر من التلميذ ( لا ينبغي أن تتجاوز المستوى المعرفي و الإدراكي للتلميذ): إنها وضعيات مختلفة من حيث المهمة المطلوب إنجازها ، لكنها متكافئة في الصعوبة و التعقيد و تعكس نفس الكفاية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 23, 2017 10:02 pm